لجنة النزاهة النيابية تستضيف عددا من المدراء العامون في وزارة الكهرباء

استضافت لجنة النزاهة النيابية برئاسة النائب زياد الجنابي وحضور عدد من اعضائها، اليوم الاربعاء 13/3/2024، عددا من السادة المدراء العامين في وزارة الكهرباء لغرض متابعة واقع العمل في الوزارة ومعالجة ملف التعاقدات المبرمة التي تشوبها العديد من المخالفات.

وتم استعراض العديد من الملفات المهمة ومعرفة واقع عمل شركات وزارة الكهرباء حيث.شدد النائب زياد الجنابي رئيس لجنة النزاهة خلال الاستضافة على حرص اللجنة على متابعة تنفيذ خطط نوعية لمكافحة الفساد سواء كان المالي أو الاداري.
وبين الجنابي أن لجنة النزاهة أشرت عددا من المخالفات في العديد من مؤسسات الوزارة وخصوصاً المديريات المخولة بتوقيع العقود وكذلك شبهات الفساد في الاستخدام المتكرر للمواد الكهربائية التي تجهز لمخازن الوزارة مما يثقل كاهل الوزارة بصرف اموال طائلة تذهب سدى.
ووجه رئيس اللجنة، اعضاء اللجنة الفرعية المشرفة على متابعة عمل وزارة الكهرباء بأعداد وتقديم تقريرها المفصل بشأن العقود المبرمة سابقا والعقود الموقعة حاليا والتي تحمل في طياتها شبهات فساد.

كما ذكر النائب الجنابي انه تم المباشرة بجمع تفاصيل العقود الاحتكارية لبعض الشركات المسؤولة عن تجهيز الطاقة الكهربائية في الوزارة وانه سيتم احتساب المبالغ المالية التي تصرف لتلك الشركات مقابل تجهيز الطاقة الكهربائية واحتساب الهدر المالي جراء الفساد الذي يرافق بعض هذه العقود على أن يتم تقديم تقرير مفصل لدولة رئيس مجلس الوزراء بخصوص هذه العقود التي تحتكرها بعض الشركات العاملة في البلاد لافتا الى ان اللجنة تعكف على متابعة عمل وزارة الكهرباء بالشكل الذي يحقق المصلحة العامة ويدعم الجهود في الحد من اي شبهات فساد اداري ومالي وهدر باموال الدولة يخص عمل وزارة الكهرباء.

ولفت النائب زياد الجنابي الى ان اللجنة بكل اعضاءها تستند في عملها على التنسيق بشكل مباشر وجاد مع مؤسسات القضاء العراقي الذي يستند على القانون في تطبيق بنود الدستور الذي يخضع الجميع تحت سقفه بدون استثناء ، وأن اللجنة لن تدخر جهدا في متابعة حالات الفساد في اي مؤسسة كانت دون أن يأخذنا في الحق لومة لائم بما يسهم بالحفاظ على المال العام.

وقررت لجنة النزاهة الطلب من السادة المدراء العامون في وزارة الكهرباء لتزويدها باوليات عدد من العقود المبرمة للتحقق منها بالشكل المطلوب الى جانب ابقاء جلسة الاستضافة مفتوحة لاستكمال اجراءات التحقق من كافة جوانب العمل وطبيعة اليات ابرام العقود الموقعة في وزارة الكهرباء

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
١٣/اذار/٢٠٢٤