الصحة والبيئة النيابية تناقش مشاريع تحويل النفايات الى طاقة

استضافت لجنة الصحة والبيئة النيابية برئاسة الدكتور ماجد شنكالي وحضور المستشار البيئي للجنة، اليوم الأربعاء الموافق 13/3/2023، السيد مستشار رئيس الوزراء لشؤون البيئة والمناخ والسادة ممثلي كل من الهيئة الوطنية للأستثمار ووزارة الكهرباء ووزارة البيئة وأمانة بغداد، بمقر اللجنة في مبنى مجلس النواب.

وناقش الأجتماع الجدوى الأقتصادية والبيئية من مشاريع تحويل النفايات الى طاقة والتي تم اعلانها كفرصة استثمارية تتضمن انشاء وتشغيل محطة توليد الطاقة باستخدام 3000 طن/يوم من النفايات المختلطة في منطقة النهروان في بغداد. حيث بين السادة الضيوف اهمية المشروع في حل مشكلة تراكم وتكدس النفايات واثارها البيئية والصحية المختلفة.

من جانبه بين الدكتور شنكالي ان تقنيات تحويل النفايات الى طاقة تعتبر من المشاريع المكلفة مقارنة بغيرها من تقنيات ادارة النفايات مؤكدا على اهمية وجود دراسة جدوى فنية واقتصادية وبيئية ومن جهة استشارية معتمدة قبل التعاقد على ان تتضمن الدراسة حساب تكاليف الضرر والتدهور البيئي باستخدام الموديلات الرياضية اضافة الى اجراء مقارنة لتقنيات المعالجة البديلة كتدوير النفايات والتخمر اللاهوائي والمطامر الصحية النظامية، مشددا على اهمية توفير كافة السبل اللازمة لإنجاح وإستدامة المشروع.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢٤/٣/١٣