دائرة العلاقات العامة و التشريفات

خدمات العلاقات العامة والمراسم النيابية المدير العام ( د. سلام علي محمد / دكتوراه علاقات دولية)

تختص دائرة العلاقات العامة والمراسم النيابية بإظهار المؤسسة البرلمانية وفق أرقى المعايير الدولية، وتُعنى بإنجاز كل ما يتعلق بالعلاقات العامة والمراسم والترجمة المجلس النواب.

الخدمات

  1. حجز القاعات يضم مبنى مجلس النواب (٥) قاعات رئيسية لعقد الاجتماعات وإقامة مختلف الأنشطة والفعاليات التي يتطلبها عمل اللجان النيابية وهي:
  •  القاعة الدستورية تتسع هذه القاعة لـ (۲۷) شخصاً، وتقع في الطابق الأول في نهاية الممر المؤدي إلى القاعة الكبرى، وهي مخصصة لإجتماعات رئاسة المجلس مع رؤساء اللجان والكتل النيابية، واجتماعات اللجان مع الوزارات ذات الاختصاص المشترك.
  • قاعة الشيخ محمد رضا الشبيبي: تتسع لـ ( ١٠٠) شخص وتقع في الطابق الأرضي لمبنى المجلس، وتقام فيها المؤتمرات المصغرة والندوات والحلقات النقاشية وبعض الدورات التدريبية.
  • القاعة الكبرى تتسع لـ ( ۲۰۰۰) شخص، وهي مخصصة للاحتفالات الكبرى وانعقاد جلسات مجلس النواب، وتُعقد فيها الجلسة الافتتاحية في بداية كل دورة انتخابية، وجلسة تشكيل الحكومة، وتقع في الطابق الأول على يمين المدخل الأمامي المؤدي إلى استراحة السادة أعضاء المجلس.
  • قاعة رقم (۳) : تتسع لـ (٥٠) شخصاً، وتقع في الطابق الأول لمبنى المجلس فوق قاعة الشيخ محمد رضا الشبيبي مباشرة، وتستخدم لعقد اجتماعات رئاسة المجلس مع الكتل واللجان النيابية.
  • قاعة الجلسات رقم (٤): تتسع هذه القاعة لـ (۳۲۹) شخصاً، وتقع في الممر المؤدي لإستراحة أعضاء المجلس، وهي مخصصة لعقد الجلسات العامة وتحوي منصة رئاسة المجلس في أعلى الوسط، وعلى يمينها منصة اللجان التخصصية وعلى يسارها منصّة إلقاء البيانات والكلمات وتلاوة القرآن وتقع أمامها منصّة مقرّري المجلس، كما تتوزع على جانبيها مقاعد أعضاء المجلس والأمين العام للمجلس والمستشارين والمديرين العامين.
  • استراحة أعضاء مجلس النواب: تقع في الطابق الأول بجانب قاعة رقم (٤) وتستخدم كإستراحة الأعضاء المجلس، وتشرف دائرة العلاقات العامة والمراسم النيابية على تهيئة مستلزمات الضيافة فيها.
  • المصلّى : يقع مصلى الرجال خلف معهد التطوير البرلماني مقابل قسم الوثائق في الطابق الأرضي، ويقع مصلّى النساء مقابل استراحة أعضاء المجلس في الطابق الأول من جهة السلّم الرئيسي.

 

ويتم حجز القاعات من خلال ما يأتي:

أ- تقديم طلب تحريري إلى الدائرة من قبل النائب أو اللجنة.

ب - ملء نموذج الاستمارة المتوافر لدى الدائرة بالمعلومات المطلوبة.

ت - تقديم قائمة مصدقة بأسماء الحضور.

ث- تقديم قائمة مصدّقة بالمواد اللوجستية والأجهزة المراد إدخالها إلى القاعة.

2-  حجز باحة مبنى مجلس النواب لإقامة مختلف الأنشطة والفعاليات من خلال استحصال الموافقة التحريرية للأمين العام للمجلس على الطلب المقدم مع إرفاق الوثائق المفصلة عن مضمون النشاط، وتقديم قائمة مصدقة بالمواد.

3- تنظيم مختلف الأنشطة والفعاليات مثل (عقد المؤتمرات، إقامة الندوات تنظيم الاحتفاليسات)، ويتم ذلك من خلال:

أ- تقديم طلب تحريري موجه إلى الأمين العام للمجلس لاستحصال الموافقة.

ب- تقديم الوثائق الخاصة بالفعالية والحضور.

ج- قائمة مصدقة بالمواد.

4- استقبال ومرافقة وتوديع الضيوف من كبار الشخصيات (VIP) في مبنى مجلس النواب، ويتم ذلك من خلال تقديم طلب تحرير إلى الدائرة قبل (٤٨) ساعة من الموعد المحدد للحضور.

5- تزويد اللجان والكتل النيابية بالعلم العراقي والساريات المنضدية والاعتيادية من خلال تقديم طلب تحريري إلى الدائرة من قبل رئيس اللجنة أو الكتلة النيابية.

6-  تقديم برقيات التهنئة والتعزية بتوقيع رئاسة المجلس أو الأمين العام للمجلس في المناسبات الوطنية لدول العالم وفي الكوارث الطبيعية.

7- توفر الدائرة الحجوزات الفندقية (حجز الغرف، حجز القاعات في الفنادق الكبرى) من خلال استحصال موافقة الأمين العام التحريرية على الطلب المقدم ووفق الأنظمة والتعليمات النافذة.

8- استحصال سمات دخول الوفود الرسمية الزائرة للمجلس بعد تقديم مذكرة رسمية من قبل رئيس اللجنة أو الكتلة النيابية لاستحصال الموافقات الرسمية.

9-  استقبال وتوديع أعضاء مجلس النواب في صالة الشرف في مطار بغداد الدولي وفق الأنظمة والتعليمات النافذة، عبر الاتصال الهاتفي بمكتب تشریفات مطار بغداد الدولي على الرقم (۰۷۸۱۱۱٤٨٦٩٨).

10- حجز تذاكر السفر من شركة الخطوط الجوية العراقية وذلك من خلال المراجعة المباشرة لمكتب (٦٣) الموجود في باحة مجلس النواب.

11-  استحصال سمات الدخول النواب للمشاركة في الإيفادات الرسمية، وكذا استحصالها لهم ولعوائلهم من حملة الجوازات الدبلوماسية (D)، وذلك كالآتي:

أ- عند المشاركة في الإيفادات الرسمية، يقوم النائب الموفد بمخاطبة الدائرة بكتاب رسمي بعد صدور الأمر النيابي لغرض استحصال سمة الدخول له وإرفاق نسخة من الدعوة الموجهة إليه لغرض استكمال الإجراءات المتبقية.

ب- في حال طلب النائب استحصال سما سمة الدخول له ولأفراد عائلته من حملة الجوازات الدبلوماسية حصراً إلى بلد معين فيتم ذلك عبر تقديم طلب تحريري إلى الدائرة للاستحصال سمة الدخول يُذكر فيه اسم البلد مع إرفاق نسخه من الجوازات.

12- تتولى الدائرة تأمين الحجوزات اللازمة من تذاكر سفر وحجز فندقي وتوفير وسائط النقل للسيدات والسادة أعضاء المجلس خارج العراق خلال الإيفادات الرسمية من خلال تقديم مذكرة تحريرية إلى الدائرة.

13- تكليف موظف عند مشاركة الوفود النيابية في مختلف المحافل الدولية، يتولى مهمة التنسيق وتسهيل اجراءات الوفود وتوثيق الاجتماعات وتوفير كافة المعلومات وتأمين اللقاءات وتقديم كل التسهيلات وتأمين الاستقبال والتوديع والحجوزات.

14- توفر الدائرة خدمة تقديم ورقة الموقف السياسي للدول الأجنبية والعربية والسير الذاتية والاتفاقات الثنائية، وكافة المعلومات عن          البرلمانات الدولية وكذلك العربية ولجان الصداقة وكل ما يتعلق بالبعثات الأجنبية والعربية العاملة في العراق وسفاراتنا العامة في الخارج،وكذلك دور ومقاعد مجلس النواب في البرلمانات والمنظمات الدولية والعربية وكتابة التقارير وإعداد الاجتماعات وأوراق الموقف البرلماني وتأمين المشاركة في المحافل الدولية والعربية، ويتم ذلك من خلال تقديم مذكرة تحريرية من قبل أعضاء المجلس أو اللجان النيابية يُحدّد فيها نوع المعلومات المطلوبة البلد أو المنظمة أو الاتفاقية أو الهواتف أو عناوين البريد الإلكتروني وأي معلومات إضافية ونوع الاتفاقية).

15- تقدم الدائرة خدمة الترجمة الفورية والتتبعية للجان والكتل النيابية عبر تقديم طلب تحريري من قبل اللجنة أو الكتلة قبل (٤٨) ساعة من    موعد اللقاء، وكذا الترجمة التحريرية الجان النيابية من خلال تقديم طلب تحريري من قبل اللجنة مرفقة بالوثائق المراد ترجمتها (لأغراض تختص بطبيعة عمل اللجان).

 

 

وسائل التواصل مع الدائرة:

البريد الإلكتروني: protocol. [email protected]

رقم الهاتف الداخلي: ٢٤٨٨

الهاتف النقال: ٠٧٨٠٩٢٩٥٤٥٤

الهاتف النقال لمكتب تشريفات المطار: ۰۷۸۱۱۱٤٨٦٩٨

رقم الهاتف الداخلي لمكتب (g3): ٢٥٠٩

 

 

لا توجد معلومات تواصل حاليا