الكهرباء النيابية تقيم ورشة حوارية لدعم مشاريع الطاقة المتجددة بالتعاون مع دائرة البحوث

أقامت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية برئاسة محمد نوري العبد ربه وحضور اعضاءها بالتعاون مع دائرة البحوث النيابية الورشة الحوارية حول مبادرة البنك المركزي لدعم مشاريع الطاقة المتجددة، يوم الاثنين 26/2/2024.

وفي مستهل الورشة التي عقدت في قاعة الشبيبي بمبنى البرلمان اكد رئيس اللجنة العمل على سن القوانين التي تخدم المواطن، وتُساهم في النهوض بواقع الطاقة الكهربائية في العراق، وتنويع المصادر ، وخفض تكلفة إنتاج الطاقة، ويحمي البيئة.

واضاف محمد نوري العبد ربه بالنظر لدور مجلس النواب بالتنسيق مع الحكومة والبنك المركزي، ولجنة الكهرباء والطاقة تسعى حل ازمة الكهرباء في عموم البلاد من خلال النهوض بهذا القطاع الحيوي من اجل مواكبة التطور الحاصل في الدول، حيث ان اغلب الدول تتجه نحو الطاقة المتجددة، لافتا بحلول العام 2030 قد تستغني الدول عن الوقود الأحفوري.

كما دعا تكثيف الجهود والتعاون من اجل الاسراع في تشريع القانون لتنفيذ العديد من مشاريع الطاقة الشمسية، ومشاريع طاقة الرياح، لافتا إلى مساندة توجهات الحكومة في برنامجها من خلال دعم مشاريعها للطاقة المتجددة والمنهاج الحكومي بالتركيز على آليات تحسين كفاءة الطاقة وتخصيص قروض ميسرة لإنشاء مشاريع طاقة شمسية ولمختلف الأغراض.

وتضمنت مناقشات الورشة محورين الاول المحور المالي حيث بين معاون محافظ البنك المركزي عن اعداد مبادرة لتمويل مشاريع الطاقة وإصدار ضوابط لتمويل المشاريع في العراق، مضيفا ان البنك قدم تسهيلات بخصوص منح قروض ميسرة لتنفيذ المشاريع، مشيرا إلى اهمية نشر الوعي للتوجه نحو هذا الملف، واشاد بدور لجنة الكهرباء وحرصها على تحقيق جودة في انتاج الطاقة المتجددة وإقامة المشاريع الصناعية والسكنية والاستثماريّة.

بدوره اوضح مستشار المصرف الدولي الإسلامي الدكتور مصعب نعيم المعوقات التي تواجه الشركات لإنجاز المشاريع المتمثلة بإصدار شهادة (coc)، والمشاكل التي تواجه العمل، فضلا عن ضرورة تسهيل الاجراءات الأصولية المتعلقة بالشركات المنفذة، مشددا على ضرورة إعفاء منظومات الطاقة الشمسية من الضريبة في سبيل التوجه نحو الطاقة النظيفة ونشر الوعي للقضاء على تلوث البيئة، وتقليل الاعتماد على الوقود الأسود.

وحول المحور الفني جرت مناقشات بشأن المواصفات الفنية للمنظومة، واهمية دراستها لوضع مواصفات جديدة، والإشكالات المتعلقة بتنظيم وتسهيل الاجراءات وسبل ايجاد الحلول المناسبة، فضلا عن الاستماع إلى المقترحات والية تنفيذ مشاريع منظومات الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى المعوقات التي تواجه تنفيذ المبادرة من قبل الشركات.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
26/2/2024