التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية تستضيف وزير العدل والكادر المتقدم

استضافت لجنة التخطيط الاستراتيجي والخدمة الاتحادية برئاسة النائب ليلى التميمي رئيس اللجنة وحضور اعضاءها السيد خالد شواني وزير العدل والكادر المتقدم في الوزارة اليوم الاثنين ٢٦/٢/٢٠٢٤ .

وناقش الاجتماع ضرورة الدقة واعتماد أوزان المشاريع بهدف إصدار التقييم للبرنامج الحكومي الخاص لوزارة العدل ولتلافي الغبن الذي يقع على نسب إنجاز مشاريع الوزارة نتيجة لذلك ، ومراعاة المعايير والموازين المختلفة والمتفاوتة والتي تميّز وزارة عن أخرى باختلاف قطاعاتها .

وتناولت الاستضافة مع السيد وزير العدل وكادر الوزارة المتقدم تدقيق وتقييم الإجراءات التشريعية والتنفيذية ؛ التشريعية التي تمثلت ب ١٨ مشروعا والتنفيذية ١٣ مشروعا مرورا بعائق التخصيصات المالية وقلتها من جانب وزيادة الكُلف لمشاريع أخرى من جانب آخر ، بالإضافة إلى تلكؤ الشركات والتأكيد على ضرورة حُسن الاختيار وإعادة النظر ان تطلبت الضرورة ذلك بهدف سرعة الإنجاز .

وتدارست لجنة التخطيط الاستراتيجي والسادة النواب طرح تأهيل وإدارة الإصلاحيات وملف الاتمتة وكُتّاب العدول والتخويل الذي قد يتطلبه من مجلس الوزراء وسبل معالجة ” التسجيل العقاري ” وإمكانية استلام المهام جزئياً .

وجرى بحث ملف مكافحة الفساد المالي والإداري واسترداد الأموال ومقدار المبالغ المستردة مقارنة بالخسائر التي تكبدها العراق على اثر خسارة دعاوى مع أطراف تعاقد معها العراق في ظل سوء إدارة تلك العقود وضعفها وأهمية المضي تشريعيا باتجاه تفعيل التحكيم ، فضلا عن ملف املاك العراق في عهد النظام السابق .

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
٢٦/٢/٢٠٢٤