العمل النيابية تلتقي وزير العمل والكادر المتقدم لمناقشة تنفيذ تعليمات قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال

زارت لجنة العمل ومؤسسات المجتمع المدني النيابية برئاسة النائب ناهدة الدايني رئيسة اللجنة وعدد من اعضائها، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية يوم الثلاثاء الموافق 16/1/2024، والتقت بوزير العمل السيد احمد الاسدي والكادر المتقدم للوزارة ، لبحث اجراءات الوزارة بما يتعلق بتعليمات تنفيذ قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال.
وجرى خلال اللقاء مناقشة موضوع إجراءات الوزارة بما يتعلق بالاتمته الالكترونية والسقف المحدد لتنفيذها وتعليمات تنفيذ القانون كما ناقشت اجراءات فرق التفتيش التابعة لقسم تفتيش دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي حول تطبيق قانون التقاعد والضمان الاجتماعي الجديد اضافة الى الضمان الصحي للعاملين وتشكيل لجنة مشتركة للإعلان عن قانون التقاعد والضمان الاجتماعي لدعم القانون في الاعلان والترويج والتثقيف من خلال عقد المؤتمرات ومنصات التواصل الاجتماعي . وكذلك اجراءات الدفع الالكتروني في دائرة الضمان ضمن نظام ال (POS) للعاملين المضمونين.
من جانب اخر اطلعت اللجنة على عمل دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للمتقاعدين المضمونين ودفع واحتساب مستحقاتهم وفق قانون التقاعد والضمان الاجتماعي السابق والقانون الحالي .
كما ناقشت اللجنة اجراءات الوزارة حول القروض لدعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل والاموال المخصصة لها وعدد المستفيدين منها والتعليمات الصادرة التي لم يتم اطلاع اعضاء لجنة العمل عليها بعد اصدارها، فضلا عن تعديل مشروع قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة بعد قرار مجلس الوزراء الاخير حول راتب المعين المتفرغ وملاحظات الدائرة القانونية في الامانة العامة لمجلس الوزراء.
كما تمت مناقشة ملف هيئة الحماية الاجتماعية واجراءاتها الاخيرة بالغاء الاعانة عن 194 الف من المتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية والتخصيصات المالية لصندوق الحماية والنسب المصروفة وألية توزيعها لاطلاق الوجبة السابعة، وحجم المبالغ التي صرفت من الموازنة لهيئة الحماية الاجتماعية و خطة الوزارة بهذا الجانب،
وعدد الذين تم صرف لهم بطاقة الكي كارد وعدد المبحوثين ولم تصدر لهم البطاقة .
واخيرا اجراءات دائرة العمل والتدريب المهني بما يتعلق بموضوع العمال الاجانب ومنح الموافقات للشركات التي تستقطب العمالة الاجنبية.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢٤/١/١٦