لجنة الهجرة والمهجرين والمصالحة المجتمعية تستضيف وزيرة الهجرة والمهجرين

استضافت لجنة الهجرة والمهجرين والمصالحة المجتمعية برئاسة النائب رونزى زياد سيدو رئيس اللجنة وحضور السادة اعضائها يوم الثلاثاء 2023/9/19 وزيرة الهجرة والمهجرين السيده آيفان فائق جابرو والكادر المتقدم في مقر اللجنة بمبنى البرلمان.

وقدمت وزيرة الهجرة والمهجرين في مستهل اللقاء التهنئة لرئيس اللجنة النيابيه والسادة النواب اعضاء اللجنة لانتخابهم مقدمة شكرها للجنة النيابية على دعمهم لخطة عمل الوزارة.

واطلعت اللجنة على كافة اعمال الوزارة وخطة العمل التي تسير عليها وفق البرنامج الحكومي للعمل المشترك وحاجة الوزارة للتواصل مع اللجنة النيابية باستمرار في سبيل تقديم الخدمات للنازحين والعائدين وجميع فئات عناية الوزارة.

كما بحثت السيدة رئيس اللجنة النيابية والسادة الاعضاء اوضاع النازحين والعائدين والخدمات المقدمة لهم من قبل الوزارة والتأكيد على برنامج العودة من خلال البرنامج الحكومي والذي حدد مدة معينة لغلق ملف النزوح وآلية توزيع منحة العائدين.

من جانبها اكدت وزيرة الهجرة والمهجرين أن الوزارة مستعدة لغلق المخيمات وفق خطة معدة لذلك بعد عودة الأهالي طوعيا إلى مناطق سكناهم الأصلية كما جاء في البرنامج الحكومي، مشيرة أن الوزارة تعمل على دمج بعض المخيمات المتواجدة في محافظة السليمانية وإعادة الراغبين منهم لمناطقهم الأصلية، مؤكدة في الوقت ذاته توفر المشاريع المدرة للدخل لدعم العائدين من النزوح حديثا، كذلك تم التطرق الى السلات الغذائية والصحيه والتي يتم توزيعها وجاهزية الحصة النفطية للتوزيع.

وتضمنت الاستضافة مجموعة من التوصيات منها القيام بالزيارات المشتركة الى المخيمات، وعقد اجتماع مشترك بحضور مجلس الدولة فضلا عن موضوع فتح مكاتب الخارج، ومناقشة تخصيصات الوزارة.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
20/9/2023