الصحة والبيئة النيابية تناقش موازنة دائرة شؤون الألغام

ضمن سلسلة من اللقاءات التي تجريها لمناقشة قانون الموازنة العامة الاتحادية إستضافت لجنة الصحة والبيئة النيابية برئاسة النائب د. ماجد شنكالي وحضور عدد من اعضاءها الدكتور صباح الحسيني مدير عام دائرة شؤون الالغام في وزارة البيئة والوفد المرافق له، في مقر اللجنة يوم الاثنين الموافق 17 / 4 / 2023.

 

وجرى خلال اللقاء مناقشة فقرات الموازنة التخمينية للدائرة المذكورة حيث وضح الدكتور شنكالي ضرورة الأنتهاء سريعا من ملف الألغام والذخائر العنقودية والمخلفات العسكرية الذي يمتد منذ الحرب العراقية/ الأيرانية مشددا على ضرورة تنسيق الجهود بين الجانب الوطني والمنظمات الدولية واستخدام التقنيات الحديثة في جمع المعلومات عن التلوث وآثار الأسلحة المتفجرة وتعزيز ازالة الألغام وزيادة التوعية بالمخاطر بالإضافة الى تقديم المساعدة للضحايا.

 

كما تم مناقشة تفاصيل القروض الجديدة الخاصة بتمويل مشروع ازالة الألغام والبالغة 20 مليون دولار خلال عام 2023.

من جانب اخر اكد الدكتور شنكالي على ضرورة الأبتعاد عن ايجار وتأهيل المباني وصيانة السيارات وترشيد الأنفاق على السفر والإيفادات الداخلية والخارجية على ان تقدم الدائرة موازنتها التخمينية للسنوات القادمة وفق تخطيط مالي مدروس في وقت مبكر ليتم مناقشتها وتنضيجها قبل ارسالها الى وزارة المالية.

في الختام، اكد السادة النواب دعمهم المتواصل لجهود دائرة شؤون الألغام وضرورة دعمها لاعلان عراق خال من الالغام والاسلحة العنقوديةومخلفات الاسلحة .

 

مجلس النواب

الدائرة الاعلامية

٢٠٢٣/٤/١٨