الصحة والبيئة النيابية تبحث مع وزير الصحة موازنة الوزارة ضمن الموازنة الاتحادية لعام ٢٠٢٣

 

زارت لجنة الصحة والبيئة النيابية برئاسة النائب د.ماجد شنكالي وحضور عدد من اعضائها، وزير الصحة والبيئة صالح الحسناوي،يوم الثلاثاء ٢٠٢٣/٤/١٨، لمناقشة موازنة الوزارة في الموازنة العامة الاتحادية لعام ٢٠٢٣.

 

واكد رئيس واعضاء لجنة الصحة دعمهم لجهود الوزارة من اجل زيادة ميزانيتها في الموازنة العامة، مشيرين الى ان موازنة الوزارة الحالية لا ترتقي الى مستوى الطموح، وتشكل (٥٪؜) فقط من الموازنة الاتحادية. مبينين عدم وجود زيادة على الموازنة الخاصة بشراء الادوية الواردة ضمن النفقات الحاكمة، وانها لاتتناسب مع احتياجات المؤسسات الصحية حيث تبلغ 1.6 ترليون دينار اي اقل من 40 الف دينار لكل مواطن سنويا في حين ان سعر بعض الادوية السرطانية للعلبة الواحدة قد يتجاوز الاف الدولارات.

كما تم بحث الموازنة الاستثمارية للوزارة، واهمية ان تكون كافية لتغطية المشاريع قيد الانجاز والمشاريع الحديثة.

 

واتفق المجتمعون على وجود عناصر قوة في الموازنة خصوصا ما يتعلق بالبرامج الخاصة بدعم مراكز امراض السرطان ومراكز القلب. فضلا عن المبالغ المرصودة لمايسمى بالppp بين القطاعين العام والخاص والمتعلق بادارة المستشفيات التي ادخلت حديثا الى الخدمة.

 

واقترحت لجنة الصحة والبيئة إنشاء صندوق دعم مرضى السرطان اسوة بما معمول به في اقليم كردستان وتضمينه ضمن الموازنة، كما تم بحث موضوع رواتب الموظفين، اذ اكد وزير الصحة ان الرواتب مؤمنة لعام ٢٠٢٣.

 

مجلس النواب

الدائرة الاعلامية

٢٠٢٣/٤/١٨