لجنة النفط والغاز تجري جولة ميدانية إلى الهيئة العامة للكمارك مديرية المنطقة الجنوبية

اجرت لجنة النفط والثروات الطبيعية برئاسة النائب هيبت الحلبوسي رئيس اللجنة برفقة السادة اعضاء اللجنة يوم الثلاثاء ٢٠٢٣/٢/٢١ جولة ميدانية إلى الهيئة العامة للكمارك مديرية المنطقة الجنوبية كمارك أم قصر الشمالي.

وتهدف الزيارة لوجود كثرة شكوى الشركات النفطية من اجراءات الكمارك في الميناء التي تسبب تأخر وصول المعدات والمواد المستوردة وخسائر مالية كبيرة للقطاع النفطي.

ترأسه السيد رئيس اللجنة خلال الزيارة اجتماعا عقد في ميناء أم قصر مع مسؤول الكمارك الاستاذ محمد ياسين أحمد ومدير عام الموانئ الاستاذ فرحان الفرطوسي، وناقش الإجتماع أسباب تأخير إخراج البضائع الخاصة بالشركات الأجنبية العاملة مع وزارة النفط، علماً انهم معفين من الكمارك حسب القانون رقم (46) لسنة 2017 الخاص باعفاء الشركات الأجنبية والمقاولين الثانويين الأجانب المتعاقدين في عقود جولات التراخيص من الرسوم.

بدوره حمل السيد رئيس اللجنة الكمارك والجهات المسؤولة في وزارة المالية مسؤولية هذا التأخير بإصدار قرارات غير صحيحة أدت إلى خسائر مالية كبير تحملتها وزارة النفط، داعيا إلى حل هذا الإشكال بالرجوع الى القانون وان أي قرار يصدر يتعارض مع القانون غير صحيح ولايمكن العمل به.

بدورها طالبت اللجنة كافة الأوليات الخاصة بالحاويات المتأخر تسليمها وأسباب التأخر.

على صعيد متصل توجة الوفد برئاسة السيد رئيس اللجنة الى زيارة ساحة الترحيب بالبضائع قيد الإنشاء والتي سوف يتم افتتاحها في الأسابيع المقبلة، وأكدت اللجنة دعمها لمثل هكذا مشاريع التي تسهل في عملية نقل وتحميل البضائع المستوردة القادمة عبر البحر من ميناء أم قصر.

من جانب آخر توجه وفد لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية إلى زيارة شركة النقاقلات، وترأس السيد رئس اللجنة اجتماعاً بحضور مدير عام شركة الناقلات الاستاذ علي قيس والكادر المتقدم في الشركة.

وأوضح السيد رئيس اللجنة على أهمية أن ان يكون للعراق أسطول بحري لنقل النفط الخام ومشتقاته كون العراق ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط الخام، منوها إلى أن اللجنة في الدورة السابقة دعمت هذه الشركة ووقف بوجه من أراد أن يهيكلها، مؤكدا على وجود تحديات كبيرة أمام الشركة في إنشاء أسطول بحري وأولها التخصيصات المالية.

وقررت اللجنة استضافة السيد مدير عام شركة الناقلات ومدير عام الدائرة الاقتصادية في مقرها بخصوص هذا الموضوع

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٣/٢/٢٣