لجنة الاوقاف والعشائر النيابية تستضيف عددا من شيوخ القبائل والعشائر العراقية

التقت لجنة الاوقاف والعشائر النيابية برئاسة الدكتور محمود المشهداني رئيس اللجنة و بحضور النائب الشيخ محمد سعدون الصيهود نائب رئيس اللجنة والشيخ عدنان الجحيشي عضو اللجنة يوم الخميس ٣/١١/٢٠٢٢ في مجلس النواب عددا من شيوخ القبائل والعشائر من مختلف المحافظات العراقية.

وجرى خلال اللقاء مناقشة مشروع قانون مجلس القبائل والعشائر، وبحث الاسباب التي ادت الى عدم تمريره في السنوات السابقة والجهات التي تقف وراء ذلك.

وأكد الدكتور محمود المشهداني على اهمية العشائر في المجتمع العراقي ودورها الرئيسي في بناء الدولة مستذكرا المواقف الكبيرة التي قامت بها عبر التأريخ وصولًا الى الوقت الحاضر، اذ كان لها دور كبير في رأب الصدع ووأد الفتنة التي عملت عليها جهات خارجية وداخلية لتقسيم المجتمع العراقي، مشددا على آن العشائر باقية وأن ارادوا لها التهميش والاقصاء .

من جهته بين الشيخ محمد سعدون الصيهود نائب رئيس اللجنة لشيوخ القبائل والعشائر بانهم اهم مرتكزات لجنة الاوقاف والعشائر لافتا الى ان تأخير اللقاء كان بسبب الاوضاع والظروف التي كان يمر بها البلد ، مشيرا الى اهمية المضي بتشريع قانون مجلس القبائل والعشائر لأهميته فضلا عن ابراز دور العشائر في بناء البلد، منوها الى ان اللجنة حاولت في الدورات السابقة تشريع القانون لكنها لم تستطيع بسب امور كثيرة وآن العشائر قد عانت ما عانت فهم يتسلقون ويتسابقون ويلجؤون اليها في وقت الانتخابات ، ويعملون على تهميشها والغاءها بعد الانتخابات.

واستدرك الشيخ الصيهود ” ان الوقت مناسب الان لتشريع القانون بسبب وجود عدد من النواب بمختلف اللجان النيابية هم شيوخ عشائر وهذا سيساعدنا كثيرًا بتمرير القانون.

من جانبه أوضح الشيخ عبود العيساوي رئيس لجنة العشائر في الدورة السابقة ان نجاح عمل اللجنة ينطلق من المجتمع
منوها الى أن التدخلات من اطراف مختلفةً ادى الى اضعاف دور شيوخ القبائل والعشائر والعشيرة وهذا الامر انعكس سلبا على تمرير القانون
مشيرا ان القانون ليس فيه جنبة مالية وإنما يهدف الى تشكيل مجلس يضم كل القبائل والعشائر ويعمل على توحيد السناين وضبط ايقاع ابناء العشيرة ضمن اطار قانوني . داعيا الى عقد ندوة للنسابيين بالتنسيق مع المديرية العامة لشؤون العشائر في وزارة الداخلية بسب تداخل الانساب والدخول الى النسب العلوي الشريف.

من جانبه اثنى الشيخ عدنان الجحيشي عضو لجنة الاوقاف والعشائر على اهمية الدور الذي قام به الشيخ عبود العيساوي لغرض التواصل وتأمين اللقاء ، مبينا اهمية دور زعيم القبيلة فعمله يشبه الى حد كبير عمل القاضي في المحكمة فهو يحكم بين افراد عشيرته ويساهم في حل المشاكل بين ابناء العشيرة، مقترحا اخذ اراء شيوخ العشائر والجهات الحكومية المختصة بالشأن العشائري من خلال اجتماعات دورية للخروج برؤية واضحة وقرارات موحدة لتضمينها في القانون لسد جميع الثغرات قبل عرضه على مجلس النواب للتصويت عليه.

واستغرب النائب الشيخ احمد الفوادي عضو اللجنة القانونية من كثرة الجهات الحكومة المختصة بالشان العشائري مؤكدا على ضرورة توحيدها بمجلس وطني للعشائر العراقية تسانده الحكومة ويكون ضمن مشروع القانون ، معربا عن دعمه الكامل لتشريع القانون ، وسيتم الاعلان عن ذلك بمؤتمر صحفي في الوقت القريب.

وقدم شيوخ القبائل والعشائر استفسارات بشأن عدم تمرير القانون، مشددين على اهمية دعم اللجنة لهم من خلال تشريع القانون ليتم تنظيم عملهم ضمن اطار قانوني لافتين الى آن الشرائع السماوية ومن ضمنها الاسلام لم يلغ العشيرة.

وطالب عدد من شيوخ العشائر الحضور في جلسات المجلس التي تناقش الشان العشائري لاستمزاج الاراء وليتم الاطلاع على القوانيين قبل المصادقة عليها فضلًا عن تشكيل وفد للضغط على اصحاب القرار لتمرير القانون وتفعيل دور المستشارين اذ ان هناك فوضى بسبب قضية النسب والمدعين بالمشيخة.

وفي نهاية اللقاء اكد الشيخ الصيهود على اهمية استمرار اللقاءات ، وسيتم عقد جلسات دورية لبحث ومناقشة فقرات مشروع قانون مجلس القبائل لاثراءه ، والتحرك على إصحاب الرأي بخطوات عمليه لتمرير القانون كما سيتم مفاتحة السيد رئيس مجلس النواب بكتاب رسمي من اللجنة بتسمية عدد من شيوخ العشائر كمستشارين طوعيين ويعملون كهيئة رأي للجنة لانضاج اي قانون او قرار يخص الشان العشائري.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
2022/11/4