وفد لجنة مكافحة المخدرات يلتقي رئيس لجنة العدل في البرلمان الالماني

التقى وفد لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية النيابية اليوم الثلاثاء الموافق 23-4-2023 برئاسة النائب د .عدنان برهان الجحيشي وعضوية السادة النائبين زينب الجياشي، وفيان عبدالعزيز برئيس لجنة العدل في البرلمان الالماني السيدة إليزابيت فينكلمايز وعددا من اعضاء اللجنة، وجرى بحث سبل تعزيز العمل النيابي المشترك وتنسيق التعاون في مجال مكافحة المخدرات بين البلدين الصديقين والنقاش بشأن التشريعات التي تختص بالمخدرات في المانيا ودور البرلمان الالماني التشريعي والرقابي في مجال مكافحة المخدرات والتوعية بضررها على المجتمعات .

وطرح رئيس الوفد العراقي د.عدنان الجحيشي جملة من الاسئلة والاستفسارات عن القوانين والتشريعات التي تختص بالمخدرات في المانيا مشددا على ضرورة التنسيق بين البلدين للحد من هذه الظاهرة الخطيرة فيما جرى الاستماع لشرح مفصل من رئيس لجنة العدل البرلمانية الالمانية واعضاء اللجنة عن طبيعة التشريعات الالمانية في مجال المخدرات والإجابة عن الاسئلة التي وجهت لهم.

وشارك بالزيارة الرسمية القاضي وليد إبراهيم قاضي محكمة التحقيق المركزية المختص بنظر قضايا المخدرات في الرصافة والمستشار د. جمال المحمداوي مستشار فخامة رئيس الجمهورية وممثل رئاسة الجمهورية في مجلس النواب والدكتور صالح ضمد مستشار السيد رئيس مجلس الوزراء والدكتور مهدي الساعدي مدير برنامج مكافحة المخدرات بوزارة الصحة العراقية.

كما زار الوفد مفوض الحكومة الاتحادية لشؤون المخدرات السيد بوركهارد بلينرت المختص بالجانب التوعوي ورسم الاستراتيجية لسياسة مكافحة المخدرات في المانيا وجرى نقاش مستفيض عن طبيعة عملهم والطرق المتبعة في مجال التوعية والتثقيف وامكانية تعميم تلك التجربة على العراق من خلال الاستفادة من خبراتهم العلمية بهذا الشأن.

كما تباحث الوفد مع السيدة انيكا فاندشر مسؤولة في الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية والسيدة اندرينا الغارين والسيد فيلب اوبرتور من الشراكة العالمية للسياسات موضوع المخدرات والتنمية (GPDPD) وجرى تبادل الأحاديث والنقاشات بشأن كيفية مواجهة آفة المخدرات دوليا ومساعدة المنظمات الدولية للعراق بالخبرات التي تمتلكها كون جرائم المخدرات عابرة للحدود وتحتاج لتظافر جهود الدول كافة للتصدي لشرورها.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
22/4/2024