مجلس النواب يستقبل كلية العلوم السياسية في جامعة الكوفة

استقبلت دائرة التشريع النيابية في مجلس النواب اليوم الخميس، عددا من أساتذة طلبة كلية العلوم السياسية في جامعة الكوفة، ضمن برنامج الجولات الميدانية للجامعات العراقية لمجلس النواب.

وجرى خلال الزيارة عقد ندوة في قاعة الشبيبي بمبنى المجلس والقاء محاضرات من قبل السادة المديرين العامين لدوائر( التشريع النيابي، العلاقات والمراسيم، الإعلام النيابي).

بدوره أوضح السيد مدير عام دائرة التشريع النيابي الاستاذ محمد قاسم طبيعة النظام العراقي في إطار جمهورية برلمانية ديمقراطية فيدرالية، حيث تمارس السلطة التنفيذية من قبل رئيس مجلس الوزراء بصفته رئيس الحكومة، وتناط السلطة التشريعية في مجلس النواب العراقي ومجلس الإتحاد العراقي غير المفعل حالياً، مشيراً إلى ان النظام العراقي له وضع خاص، مؤكداً على أن مجلس النواب يشارك في رسم السياسة العامة للدولة من خلال التصويت على البرنامج الحكومي والكابينة الوزاري.

من جهته بين السيد مدير عام دائرة العلاقات والمراسيم د. سلام علي محمد ملف المعاهدات الدولية وكيفية ابرامها، فضلاً عن توضيح الدور المهم لرئيس مجلس النواب في توطيد العلاقات الدولية خاصة أثناء الزيارات، مشيراً إلى دور مجلس النواب الدبلوماسي والدور الذي لعبه في إرجاع الجمهورية العربية السورية للمحيط الإقليمي بعد عزلة دامت لسنين، مؤكداً دور مجلس النواب الدبلوماسي فيما يجري بقطاع عزة وتدويل القضية، منوهاً إلى أن رسم الدبلوماسية الخارجية هي من اختصاص وزارة الخارجية ومجلس النواب عامل مساند ومساعد لها.

بدوره أشار السيد مدير عام دائرة الإعلام النيابي بأن دائرته تسعى لتطوير قدراتها تماشياً مع التطور المستمر في مجال الإعلام، مؤكداً بأن الدائرة تعتمد منهاجاً مدروساً للعمل الإعلامي من خلال إنشاء موقع الإلكتروني والسوشل ميديا لكي تكون قريبة من المواطن، منوهاً إلى أن مجلس النواب يحتضن قرابة ال (٤٠٠) صحافي وأكثر من (٧٠) وسيلة إعلامية.

وشهدت الندوة مداخلات وطرح اسئلة من قبل الاستاذة والطلبة والتي أجاب عنها السادة المديرون العامون بشفافية عالية.

في السياق ذاته زار الوفد دائرة التشريع النيابي والإطلاع على واقع العمل بها، فضلاً عن زيارته إلى السيد أمين عام مجلس النواب، بالإضافة إلى زيارة لجنة العلاقات الخارجية ودائرتي البحوث ومعهد التطوير البرلماني للإطلاع ميدانياً على طبيعة العمل بها.

وقدم السيد السيد الأمين العام لمجلس النواب صفوان بشير الجرجري درع الأمانة العامة لمجلس النواب لوفد كلية العلوم السياسيةفي جامعة الكوفة، فضلاً عن تقديم شهدات تقديرية للسادة المديرين العامين.

وفي خاتم الزيارة التقطت الوفد الزائر صورة تذكارية في باحة مجلس النواب.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٤/٤٢٤