الطاقة النيابية تلتقي رئيس البعثة الألمانية

استقبل النائب محمد نوري العبد ربه رئيس لجنة الكهرباء والطاقة النيابية اليوم الاحد ٢١ / ٤ / ٢٠٢٤ وبحضور عدد من أعضاء اللجنة رئيس البعثة الألمانية السيد ماكسميليان رانش والمستشار السياسي السيد مايك لوفر في مقر اللجنة بمبنى مجلس النواب.

وبحث اللقاء العلاقات اهم والاقتصادية والاجتماعية بين البلدين، اضافة الى طرح المقترحات في سبيل تعزيز التعاون البرلماني المشترك .

وتحدثت النائب محمد نوري العبد ربه رئيس اللجنة عن دور الشركات الألمانية في العراق معلنا عن عدة لقاءات لاحقة مع الجانب الألماني لمناقشة ملف الكهرباء بشكل مفصل من خلال زيارتنا إلى السفارة الألمانية في بغداد.

وقدم النائب حسن الاسدي النائب الثاني لرئيس اللجنة شرحا مفصلا عن وضع الطاقة الكهربائية في عموم البلاد وبين ان حاجة العراق الفعلية لإنتاج الطاقة الكهربائية هي ٤٠ ألف ميغاواط مضيفا ان الإنتاج سيصل في هذا الصيف إلى ٢٧ آلف ميغاواط، واضاف ضمن موازنة عام ٢٠٢٣ تم ادراج التعاقد مع شركة سيمنس من ناحية الإنتاج والصيانات.

واوضحت اللجنة سعيها إلى تشريع قانون الطاقة المتجددة الذي تم قراءته قراءة ثانية وخلال الفترة المقبلة سوف يتم وضع التعديلات اللازمة والشروع بتشريعه وأرساله للحكومة.

من جانبه تحدث السيد رئيس البعثة عن دور الحكومة الألمانية في دعم العراق من خلال تنفيذ مشاريع مجال الطاقة أو النفط مشيرا إلى توقيع عقد مع وزارة النفط لاستخراج الغاز المصاحب في محافظة البصرة في منطقة القرنة إضافة إلى اهمية مشروع الطاقة المتجددة لدعم الطاقة الكهربائية.

كما اكد رئيس البعثة على أهمية التواصل وبشكل رسمي مع لجنة الكهرباء والطاقة من خلال الزيارات المتبادلة بين السلطات التشريعية.

وعبر السيد ماكسميليان عن سروره باللقاء لجنة الكهرباء والطاقة، مقدما شكره وامتنانه على حسن الضيافة والاستقبال.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
21/4/2024