اللجنة المالية تبحث مع وزير التخطيط ملف ادراج المشاريع في الموازنة الاستثمارية ومشاريع المحافظات

بحثت اللجنة المالية، برئاسة المهندس عطوان العطواني، مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط الدكتور محمد تميم، اليوم الاربعاء 27/3/2023، الموازنة الاستثمارية للدولة، وملف ادراج المشاريع ضمن الموازنة الاستثمارية الخاصة بالمحافظات.

ورحب رئيس اللجنة المهندس عطوان العطواني بالسيد وزير التخطيط مؤكدا ضرورة مناقشة المعوقات المتعلقة بادراج المشاريع الجديدة وانهاء مشكلة التمويل، من اجل انجاز مشاريع المحافظات وتحسين اداء الحكومات المحلية، متسائلا بذات الوقت عن آليات ديمومة العمل بخصوص المشاريع واستمرارها بشكل صحيح، واكد عزم اللجنة على حل جميع المعوقات التي تواجه المحافظات وتمكينها من النهوض بالواقع الخدمي.

وبحثت اللجنة مع الدكتور محمد تميم سبل تبسيط إجراءات إدراج المشاريع وفقا لخطط المحافظات بما يتناسب مع البرنامج الحكومي، إضافة إلى طرح المشاكل التي تعاني منها المحافظات ومنها ادراج المشاريع واسباب تاخر تمويلها، فضلا عن اجراءات تمويل العجز خارج الانفاق، وتبسيط إجراءات ادراج المشاريع الخدمية والاستراتيجية.

حيث استعرض وزير التخطيط خطط الوزارة فيما يتعلق بادراج المشاريع الاستراتيجية والخدمية للمحافظات، بالإضافة إلى آلية ايجاد حلول لمشكلة عدم اعتماد الدفع الالكتروني، وكيفية تعزيز الثقة بالقطاع المصرفي العراقي، فضلا عن زيادة بالكتلة النقدية حيث اوضح أن هناك أزمة نقدية وليست أزمة مالية.

وتساءل السادة اعضاء اللجنة عن مجموعة من القضايا منها ملفات ادراج المشاريع والجداول الخاصة بالموازنة العامة الاتحادية للعام 2024، وأسباب تأخرها، فضلا عن امكانية اجراء تعديل مواد ونصوص الموازنة بما يتلاءم مع تطلعات المواطنين، مشددين على اهمية الاسراع في ارسالها من اجل التصويت عليها داخل مجلس النواب.

وطلبت اللجنة في ختام الاجتماع بيانات مفصلة عن الجداول وخطط الوزارة فيما يتعلق بإدراج المشاريع.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
27/3/2024