لجنة الكهرباء والطاقة توصي بتشريع قانون تنظيم الطاقة المتجددة

اجتمعت لجنة الكهرباء والطاقة برئاسة وليد السهلاني النائب الاول لرئيس اللجنة وحضور اعضائها اليوم الاثنين 11/3/2024، لمناقشة تقريرها حول مشروع قانون تنظيم الطاقة المتجددة.

وتم خلال الاجتماع عرض التقرير التي اعدته اللجنة الفرعية للطاقة المتجددة من اجل مناقشته لادراجه على أعمال المجلس للقراءة الثانية إضافة إلى تدقيق المعلومات الواردة في فقرات ونقاط التقرير، بهدف تنمية وتطوير قطاع الطاقة المتجددة في العراق، وتحسين كفاءة الطاقة فضلا عن بحث تأسيس شركة وطنية لتجارة الانبعاثات وعائد الكاربون يكون ارتباطها بهيئة تنظيم الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وتضمنت مراجعة اللجنة مناقشة آراء الجهات الاستشارية، مثل وزارة البيئة ووزارة التعليم العالي ووزارة الموارد المائية ووزارة الكهرباء ووزارة الأعمار والإسكان ووزارة التخطيط ووزارة الصناعة والمالية والنفط، بالإضافة إلى لجنة الصحة والبيئة النيابية والهيئة الوطنية للاستثمار ودائرة البحوث والدراسات النيابية.

وكانت اللجنة قد عقدت العديد من الاجتماعات وجلسات الاستماع والورش لمناقشة مشروع القانون، وامكانية تغيير الاسم إلى قانون تنظيم الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، فيما تم طرحه للتصويت في اللجنة في سبيل عرضه للقراءة الثانية في المجلس.

وأوصت اللجنة بالمضي بإجراءات تشريع القانون وفقًا للسياقات القانونية المتبعة في مجلس النواب مؤكدة ضرورة الاسراع في تشريعه.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
11/3/2024