الزراعة النيابية تناقش الخطة الاستثمارية لوزارة الموارد المائية

استضافت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية برئاسة النائب فالح الخزعلي رئيس اللجنة وحضور عدد من اعضائها يوم الاربعاء ٢٠٢٤/٢/٢٨ معالي وزير الموارد المائية والكادر المتقدم في الوزارة لمناقشة الموازنة والخطة الاستثمارية للوزارة للعام ٢٠٢٣ – ٢٠٢٥.

وبحث الاجتماع موازنة الوزارة والخطة الاستثمارية للسنوات (٢٠٢٣-٢٠٢٥) و نسبة الانجاز الفعلي لها و عدد المشاريع المتلكئة واسباب تلكؤها و اجراءات الوزارة بخصوصها و نسب توزيعها على المحافظات .
و طالب رئيس اللجنة النائب فالح حسن الخزعلي بتزويد اللجنة بتقارير مفصلة عن هذه المشاريع و نسب تنفيذ موازنة الوزارة ، واجراءات الوزارة في معالجة الموجة الفيضانية والسيول و مشاريع حصاد الامطار و الاماكن المقترحة لتنفيذها و المبالغ المخصصة لها و كميات المياه المغذية لانعاش الاهوار ، اضافة الى موضوع رفع التجاوزات على الانهر و ضفافها لضمان وصول المياه لذنائب الانهر .
كما طالبت اللجنة بتقديم موقف مفصل بخصوص اعداد البحيرات السمكية الرسمية و المتجاوزة و المزالة منها لحد الان ، و الموقف المائي الحالي و الكميات المدفوعة منها للاهوار لضمان بقائها على لائحة التراث العالمي و عدم هجرة سكانها الى المدن و المشاريع والاموال المخصصة لها.
من جانب اخر بحثت اللجنة ملف التفاوض مع دول الجوار لضمان حصة عادلة من المياه تكفي لاحتياجات العراق.

من جانبه بين السيد الوزير ان نسبة انجاز الوزارة لخطتها الاستثمارية بلغت تقريبا (٨٧%) لافتا الى ان الوزارة طالبت بتخصيص مبلغ (٨٢٤)مليار دينار لسنة ٢٠٢٤ لتنفيذ خططها الاستثمارية تم الموافقة على (٥٠%) منها فقط من قبل وزارتي التخطيط والمالية و انهم يسعون لايصالها الى (٥٠٠) مليار بالحد الادنى ليتمكنوا من تنفيذ الخطة ، مستعرضا الواقع الأروائي في البلاد وإجراءات الوزارة الرامية إلى الإستفادة من مياه الأمطار والسيول التي سقطت على البلاد خلال الفترة الماضية. مؤكدا إن الإمطار والسيول ساهمت بتعزيز الخزين الستراتيجي للبلاد مشيراً إلى إن الوزارة تمكنت من خزن كميات كبيرة من المياه في منشأت الخزن .
وإضاف معالي الوزير إن ملاكات الوزارة حولت جزء من المياه الامطار بإتجاه الأهوار الوسطى لإنعاشها، لافتا الى ان لدى الوزارة (٧٦) مشروع متوقف و متلكأ تم معالجة اغلبها و لم يتبقى سوى (١٥) مشروع متوقف منها فقط وان الوزارة ماضية في حملة ازالة التجاوزات و في مختلف المحافظات.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٢٩/٢/٢٠٢٤