قرارات وتوصيات الجلسة (12) الأربعاء / 28 شباط / 2024

1- تم إفتتاح الجلسة برئاسة السيد شاخه وان عبدالله نائب رئيس مجلس النواب.

2- وجه السيد شاخه وان عبد الله نائب رئيس مجلس النواب دائرة الشؤون النيابية بدرج فقرة سحب الثقة من عدمها عن رئيس شبكة الإعلام العراقي على جدول أعمال أول جلسة قادمة لمجلس النواب.

3- تم التصويت بالموافقة على التوصية بعدم مباشرة أعضاء مجلس الأمناء لشبكة الإعلام العراقي بمهام عملهم ومفاتحة مجلس الوزراء بعدم مباشرتهم إلا بعد مصادقة مجلس النواب عليهم.

4- تم التصويت بالموافقة على إضافة فقرة (القراءة الأولى لمقترح قانون نقابة المبرمجين العراقيين) على جدول الأعمال.

5- وجه السيد شاخه وان عبد الله نائب رئيس مجلس النواب لجنة الإستثمار النيابية بمتابعة الحالات التي تم فيها العمل بالقرارات والإستثناءات وبيان الأسباب التي تمت بها بعيداً عن قانون الإستثمار.

6- وجه السيد شاخه وان عبد الله نائب رئيس مجلس النواب لجنة الخدمات النيابية بالتحقيق ومتابعة موضوع التلكوء في تنفيذ مشروع مجاري الهندية في محافظة كربلاء والأسباب وتقديمها إلى رئاسة المجلس.

7- وجه السيد شاخه وان عبد الله نائب رئيس مجلس النواب لجنة الأمن والدفاع النيابية للمتابعة الميدانية لموضوع الحاجز الأمني الذي تشيده وزارة الداخلية في المنطقة الشرقية الممتدة من محافظة ميسان وإلى محافظة ديالى وأسباب منع الفلاحين من الزراعة في المناطق التي إعتبرت محرمة في المنطقة المذكورة أعلاه.

8- وجه السيد شاخه وان عبد الله نائب رئيس مجلس النواب اللجنة المالية النيابية متابعة أسباب الهدر بسبب الفرق بين سعر صرف الدولار الذي يصدره البنك المركزي العراقي وبين سعر السوق خارج مزاد العملة وعرض تقريرها حول الموضوع على السيدات والسادة النواب في الجلسة القادمة.

9- وجه السيد شاخه وان عبد الله نائب رئيس مجلس النواب الأمانة العامة لمجلس النواب بمفاتحة مجلس الوزراء لإرسال جداول الموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق للسنتين الماليتين المتتاليتين 2024 / 2025 ليتم التصويت عليها في مجلس النواب في أقرب وقت.

 

10- سير الإجراءات التشريعية:-

  • تمت القراءة الأولى لمشروع قانون الأوراق المالية والسلع.
  • تمت قراءة تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) لمشروع قانون تعديل قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969.
  • تمت القراءة الأولى لمقترح قانون نقابة المبرمجين العراقيين.

11- قرر السيد نائب رئيس مجلس النواب رفع الجلسة.