مجلس النواب يصوت على قانون وينهي قراءة مقترحي قانونين

عقد مجلس النواب جلسته الحادية عشرة برئاسة السيد محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة وحضور 175 نائبا اليوم الثلاثاء، للتصويت وقراءة عدد من مقترحات القوانين.
وفي مستهل الجلسة، صوت المجلس على مشروع قانون تعديل قانون انضمام العراق الى الاتفاقية الدولية لخطوط التحميل لعام 1966 والبروتوكول المعدل لها لعام 1988 المعدل في عام 2003 رقم (14) لسنة 2020، المقدم من لجنة العلاقات الخارجية، من اجل الالتزام بمبادئ والقواعد الموحدة بشأن حدود تحميل السفن العاملة في الرحلات الدولية ولحماية الأرواح والممتلكات في البحار ولانضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية.
وأنهى المجلس القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون أسس تعادل الشهادات والدرجات العلمية العربية والأجنبية رقم (20) لسنة 2020 المقدم من لجنة التعليم العالي والبحث العلمي، من أجل الحفاظ على الرصانة العلمية وضمان حصول الطلبة العراقيين على شهادة علمية رصينة من جامعات معتمدة للإسهام في بناء وتطور المجتمع العراقي، والتركيز على التخصصات النوعية التي يحتاجها البلد.
وفي شأن آخر، وجه السيد محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة برفع دعوى قضائية ضد قناة المربد التي تبث البرنامج الكوميدي الذي اساء لسمعة مجلس النواب، مؤكدا حق المجلس بتقديم دعوى على اية جهة تسيء الى السلطة التشريعية.
بعدها أنجز المجلس خلال الجلسة التي ترأس جانبا منها الدكتور شاخوان عبدالله نائب رئيس المجلس، القراءة الأولى لمقترح قانون تعديل قانون المحاماة رقم (173) لسنة 1965 المقدم من لجنتي القانونية والعمل، ومنظمات المجتمع المدني لمواكبة التطورات التي طرأت على المجتمع وعلى مهنة المحاماة ولتطوير نشاط نقابة المحامين، ووضع ضوابط اكثر دقة ووضوحا لمن ينتمي اليها، وتأسيس معهد المحاماة لرفع كفاءة المحامين وتعزيز ثقافتهم القانونية، وتطوير مهارتهم وإعداد محامين قادرين على النهوض بأعباء مهنة المحاماة، ولزيادة حصانة المحامين اثناء تأدية أعمال مهنتهم، ولإزالة التعارض بين أحكام القانون وإضافة بعض الاحكام الجديدة المتعلقة بشركات المحاماة وغرف المحامين.
من جهة أخرى، وجه الدكتور شاخوان عبد الله باستضافة السيد وزير التربية في لجنة التربية النيابية من اجل تقديم توضيح بشأن قرار الوزارة بغلق ممثليات التربية في إقليم كردستان.
فيما أرجاء المجلس القراءة الأولى لمقترح قانون نقابة المبرمجين العراقيين المقدم من لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني.
بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم غد الاربعاء.

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
27/شباط/2024