القانونية النيابية تناقش قانون الخدمة والتقاعد للموظفين المدنيين في وزارة الداخلية

استضافت اللجنة القانونية برئاسة النائب ريبوار هادي رئيس اللجنة وحضور عدد من اعضائها اليوم الاحد، الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية الدكتور حسين العوادي، ومدير عام الدائرة القانونية للوزارة والكادر المتقدم لمناقشة قانون الخدمة والتقاعد للموظفين المدنيين في وزارة الداخلية.

وتناولت الاجتماع بحث موضوع دوام الموظف المدني في وزارة الداخلية، واحتساب الخدمة السابقة للموظفين في الوزارة، والتشديد على مراعاة المهام التي يكلف بها الموظف المدني في الوزارة، مع الالتزام القانوني بالوظيفة العامة.
واطلعت اللجنة على اجراءات الوزارة في اصدار البطاقة الوطنية الموحدة والجوازات، والتاكيد على تطبيق القانون مع مراعاة المصلحة العامة.
في السياق نفسه اكدت اللجنة على اهمية تعزيز حاجة الدوائر بالملاكات الوظيفية من اجل الاسراع في عملية تسجيل ومنح البطاقة والجوازات، وفتح منافذ جديدة لفك الاختناقات في عملية المراجعة على دوائر التسجيل.
كما بحثت اللجنة القانونية مع وكيل الوزارة تعديل قانون الخدمة والتقاعد لقوى الامن الداخلي، بما يتلاءم مع المصلحة العامة . وتساءلت اللجنة عن اجراءات منح الجنسية العراقية المكتسبة لمن اكمل عشر سنوات اقامة في العراق وفقا للقانون، اذ بينت الوزارة السبل المتبعة في منح الجنسية العراقية استنادا إلى القانون شرط استيفاء الشروط.
من ناحية اخرى تناول الاجتماع مناقشة موضوع ترقية الضباط المفرغين دراسيا لجدول تموز لسنة ٢٠٢٤

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٢٥/٢/٢٠٢٤