مجلس النواب يصوت على قانون وينهي قراءة ثلاثة قوانين

صوت مجلس النواب في جلسته التاسعة من فصله التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة من الدورة الانتخابية الخامسة التي عقدت برئاسة السيد محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة اليوم السبت وحضور 171 نائبا، على مشروع قانون، وأنهى قراءة ثلاثة مشاريع قوانين.
وفي مستهل الجلسة، صوت المجلس على مشروع قانون تصديق جمهورية العراق على البرتوكول العربي لمنع ومكافحة الاتجار بالبشر وبخاصة النساء والأطفال الملحق والمكمل للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية، المقدم من لجنة العلاقات الخارجية، والذي يهدف الى تصديق جمهورية العراق على البرتوكول العربي.
وارجأ المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (15) لسنة 2003 المقدم من اللجنة القانونية، بعد سحبه من قبل الحكومة.
وأتم المجلس القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون جوازات لسفر رقم (33) لسنة 2015 المقدم من لجنة الامن والدفاع لتنظيم الية منح الجوازات الدبلوماسية والمساواة بين الفئات المشمولة وتسهيل الإجراءات.
ووجه السيد محسن المندلاوي، لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بتقديم تقرير عملها خلال الأسبوع الحالي لعرضه في جلسة المجلس.
وأكمل المجلس القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون التعليم العالي الأهلي رقم (25) لسنة 2016 المقدم من لجنة التعليم العالي، والذي جاء تعزيزا للمكانة العلمية للجامعات والكليات والمعاهد الاهلية بما يؤمن تحقيق اهدافها عن طريق منحها الاستقلالية والمرونة العلمية للتطور والابداع بما يجعلها نمطا خاصا للتعليم العالي والبحث العلمي في العراق، مع ضمان مستوى علمي رصين لخريجيها من خلال الاشراف العلمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عليها، ومن اجل تحديد الضوابط التي تؤسس بموجبها وتحديد تشكيلاتها وشروطها وهيئاتها العلمية والإدارية والاسس التي تتبعها بإدارة شؤونها مسترشدة بالتقاليد العلمية الجامعية المستقرة.
وأوعز السيد محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة بطرح موضوع الاعتداء الذي طال المتظاهرين في محافظة البصرة من قبل لجنة الامن والدفاع النيابية، لافتا الى رفضه القاطع بالاعتداء على أي مواطن عراقي، والمطالبة بحقوقهم.
وأنجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون الحماية من اضرار التبغ، المقدم من لجنة الصحة والبيئة.
وانصبت مداخلات السيدات والسادة النواب على المطالبة بضرورة الالتزام بتطبيق قانون منع التدخين في الأماكن العامة وتعزيز جوانبه التنفيذية وتحسين جودة الحياة، فضلا عن نشر ثقافة الحماية الصحية في المجتمع والاستفسار عن تحديد الجهات التي تتولى تنفيذ العقوبات الواردة في القانون، إضافة الى الدعوة لفرض ضرائب كبيرة على السكائر المستوردة ومناقلة أموالها لدعم القطاع الصحي.
بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم غد الاحد.

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
24/شباط/2024