الزراعة النيايبة تناقش قانون ايجار الاراضي الزراعية وتقرر استضافة وزيري الزراعة والموارد المائية

عقدت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية اجتماعا برئاسة النائب فالح الخزعلي رئيس اللجنة وحضور عدد من اعضائها اليوم السبت ، لمناقشة قانون ايجار الاراضي الزراعية.
وتناول الاجتماع دراسة ومناقشة التعديلات المقترحة الواردة للجنة من بعض السادة النواب حيث اتفق السادة الاعضاء على اقرار التعديلات المناسبة لجعل القانون يلائم المرحلة الحالية و يساعد في الارتقاء بالواقع الزراعي و يمّكن الفلاح من زراعة الاشجار والبستنة و اقامة مشاريع الثروة الحيوانية و اعطاء حق التصرف على جزء من الارض المستأجرة اذا ما احسن استغلالها.
و اكد رئيس اللجنة على ضرورة دعم التصويت على هذا القانون المهم.
في السياق نفسه استضافت اللجنة النائبين زياد الجنابي و يحيى العيثاوي لمناقشة الاعتراضات و الاراء و الملاحظات المقدمة من قبلهم حول القانون، فضلا عن مناقشة قانون تنظيم ايجار الاراضي الزراعية و تمليك حق التصرف فيها للخريجين الزراعيين و البيطريين رقم ٢٤ لسنة ٢٠١٣ والذي باشر المجلس التصويت على بعض مواده في جلسة سابقة والاتفاق على ادخال مادة جديدة والتي تنص على ( لا تخضع الاراضي المختلف عليها باحكام هذا القانون الا بعد حسم المادة ( ١٤٠) من الدستور )، منوهين الى اشعار رئاسة المجلس بهذا التعديل.
من جانب اخر بحثت اللجنة قانون المجلس الوطني للمياه و متابعة ادراجه على جدول اعمال المجلس بالجلسات القريبة القادمة لقراءته القراءة الاولى.
من جانب اخر قررت ا للجنة تشكيل ثلاث لجان فرعية تشرف على متابعة وتقييم اداء شركات و دوائر وزارتي الزراعة والموارد المائية على ان تقدم هذه اللجان تقرير شهري عن اعمالها لاتخاذ القرارات المناسبة في تنمية و تطوير واقع القطاع الزراعي في البلد، بالاضافة الى الاطلاع على ابرز القرارات و التوصيات الصادرة عن اجتماع هيئة الرأي في وزارتي الزراعة و الموارد المائية ، علاوة على الاتفاق على استضافة وزيري الزراعة والموارد المائية يوم الاربعاء القادم.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٢٤/٢/٢٠٢٤