الاقتصاد النيابية تستضيف رابطة المصارف العراقية ومدراء للمصارف الأهلية

استضافت لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة برئاسة النائب احمد سليم الكناني وحضور اعضائها اليوم الاربعاء رابطة المصارف العراقية ومدراء المصارف الأهلية.

وجرى خلال اللقاء الذي عقد في قاعة الشبيبي بمبنى مجلس النواب، مناقشة العقوبات المفروضة من البنك الفدرالي الأمريكي على عدد من المصارف الأهلية العراقية.

واستمعت اللجنة إلى شرح مفصل قدمته رابطة المصارف العراقية ومدراء المصارف الأهلية عن اهم المشاكل والمعوقات التي تعاني منها المصارف الاهلية منها تجميد أرصدتها في الخارج وإيقاف التعاملات والتحويلات الخارجية مع البنوك المراسلة.

وبينت رابطة المصارف العراقية ان الحظر المفروض على هذه المصارف جاء بكتاب من البنك المركزي العراقي دون بيان الأسباب ، مطالبين مجلس النواب ولجنة الاقتصاد النيابية بالتدخل لمعالجة هذا الموضوع بالتعاون مع البنك المركزي ومجلس الوزراء.

واكد المجتمعون على ان الحظر المفروض على المصارف الاهلية أثر سلبا على الاقتصاد العراقي كون ان المصارف الأهلية تشكل اكثر من‎‎‎%‎47 من الأصول و ‎%‎36 من الودائع و ‎%‎ 37 من راس المال مضيفا ان المصارف المحظورة تشكل ‎%‎50 من المصارف الأهلية في العراق وهذا يوثر بشكل مباشر على اداء الاقتصاد العراقي بشكل علم.

من جهته اكد رئيس اللجنة ان مجلس النواب ولجنة الاقتصاد تولي اهتمام كبير بهذا الموضوع كونه يوثر بشكل سلبي على نمو الاقتصاد العراقي، واضاف ان اللجنة تتابع الموضوع مع مجلس الوزراء والبنك المركزي العراقي لايجاد حلول ناجعة تساهم في رفع الحظر عن هذه المصارف.

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
2024/2/14