نص كلمة رئيس الوفد العراقي د.شاخەوان عبدالله نائب رئيس مجلس النواب، في جلسة الإستماع البرلمانية لرؤساء برلمانات دول العالم المنعقد في مقر الأمم المتحدة – نيويورك ليومي 8 – 9 شباط 2024 :

في البداية.. نيابة عن الوفد العراقي أشكر رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة السيد (دينيس فرانسيس) ومعالي رئيسة الإتحاد البرلماني الدولي السيدة (توليا أكسون) لتوجيه الدعوة لرئاسة مجلس النواب العراقي، من أجل المشاركة في هذه الجلسة للإستماع في مقر الأمم المتحدة، ومناقشة القضايا والموضوعات ذات الأولوية والتي تتعلق بمتطلبات لمستقبل سلمي، وإعادة التقييم والصياغة لأساليب ونهج عمليات السلام من أجل تعزيز السلم الدائم في العالم.
إن تزايد مستوى النزاعات والحروب العسكرية والتوترات في السنوات الأخيرة باتت تشكل قلقاً كبيراً وخطراً حقيقياً على مستقبل الشعوب وإستقرار البلدان، لذا نحن بحاجة إلى دور أكبر وتفاعل إيجابي بين البرلمانات كمؤسسات دستورية لديها شرعية قانونية في إصدار القرارات وإقرار البروتوكولات التي تحكم العلاقات الدولية والإنضمام إلى الإتفاقيات تمنح الحكومات القوة في عقد شراكات سياسية وإقتصادية وعسكرية بين الدول المتعاونة.

أيتها السيدات أيها السادة.. لانخفي عليكم إستمرار قلق العراق بسبب تجاوزات دول الجوار على السيادة الوطنية وآخرها القصف الإيراني بصواريخ بالستية على أربيل عاصمة أقليم كوردستان العراق وإستشهاد عدد من المواطنين المدنيين الأبرياء، والهجمات العسكرية الأمريكية على أراضينا زادت من شدة التوتر وأثر سلباً على الإستقرار في العراق والمنطقة، فلا يمكن تعزيز السلم الدولي دون الإلتزام بقواعد وشروط الإتفاقيات على أساس إحترام القانون الدولي ومنع الإنتهاكات والتجاوزات التي تطال حدودنا وتصل إلى عمق أراضينا دون أية مبررات، ومن هنا ندعو الأمم المتحدة والإتحاد البرلماني الدولي بممارسة مسؤولياتهم في حفظ السلم والأمن الدولي والوقوف بجنب العراق لمنع تكرار الإعتداءات العسكرية لأن في حال إستمرارها ستقعد الأوضاع وتنشأ مساحات أكبر للأزمات والنزاعات، والحكومة الإتحادية لديها تخويل بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية والدبلوماسية والوسائل المتاحة لإيقاف الإعتداءات وحماية السيادة الوطنية، ونجدد رفضنا بأن يتحول العراق إلى ساحة للصراعات الأقليمية والدولية، كما ندعو إلى إيقاف العمليات العسكرية ضد شعبنا الفلسطيني في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة ودعم الفلسطينيين لإقامة دولتهم المستقلة.

أخيراً.. مجلس النواب العراقي سيدعم كل الجهود الدبلوماسية البرلمانية الرامية لمواجهة التحديات المشتركة والعمل بإتجاه رفع مستويات التنسيق والتعاون المثمر بين برلمانات العالم.

د.شاخەوان عبدالله
رئيس الوفد العراقي

المكتب الإعلامي
مقر الأمم المتحدة
نيويورك 2024/2/8