المندلاوي يترأس اجتماع لجنة العمل لمناقشة مقترح قانون المنظمات النقابية للعمال والموظفين في العراق

ترأس النائب الاول لرئيس مجلس النواب الاستاذ محسن المندلاوي الاجتماع المشترك للجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني واللجنة القانونية النيابية بحضور رئيس اللجنة النائب ناهدة الدايني والسيد رئيس اللجنة القانونية وعدد من اعضائها، يوم الاربعاء ٢٠٢٤/١/٣١، لمناقشة مقترح قانون المنظمات النقابية للعمال والموظفين في العراق.

وجرى خلال الاجتماع بحث فقرات مسودة مقترح القانون وعرض حول تنظيم عمل الاتحادات والنقابات العمالية وملاحظاتها حول تشريع قانون تنظيم الاتحادات والنقابات للعمال والموظفين في العراق، وكذلك رؤية الاتحادات والنقابات في ضوء مقترح القانون لضمان حق تكوين المنظمات النقابية العمالية، وشمول جميع العاملين دون تمييز في اختيار من يمثلهم وتوفير الحماية للمشاركة في جميع الانشطة النقابية.
وبعد المناقشات قررت اللجنة بجميع اعضائها الحاضرين رفع مقترح القانون الى رئاسة المجلس لغرض ادراجه ضمن جدول اعمال مجلس النواب للقراءة الأولى.
من جانب اخر اكد السيد النائب حسين عرب نائب رئيس اللجنة على ضرورة الشروع باعداد مقترح قانون يعنى بالاتحادات والنقابات لجمع النقابات والاتحادات تحت مظلة واحدة وعقد اجتماعهات مشتركة دورية مع اللجنة القانونية من اجل اكمال مسودة القانون لدخول مهن واختصاصات واقسام علمية عديدة تحتاج الى من يمثلها، كما يعمل على جمع النقابات والاتحادات التي لها قوانين خاصة بها وتنظيم انتخاباتها وطريقة ادارتها بما ينسجم مع القوانين السابقة واستقلالها المالي والاداري .
وتولي رئاسة مجلس النواب اهمية كبيرة للقوانين، وتدعم جهود اللجان في المناقشات والاستضافات من خلال حضور ها المستمر لاجتماعات اللجان وفي مقدمتها لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني لاهمية القوانين المطروحة فيها والتي تلامس بشكل مباشر الطبقات الفقيرة وذات الدخل المحدود وبعض الشرائح ذات الاحتياجات الخاصة.
كما حضر اللقاء وشارك في المناقشات السيد رئيس اللجنة القانونية النيابية.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢٤/١/٣١