مجلس النواب يباشر التصويت على قانون المساعدة القانونية

 

عقد مجلس النواب جلسته الثالثة من فصله التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة من الدورة الانتخابية الخامسة برئاسة السيد محسن المندلاوي رئيس مجلس النواب بالنيابة وحضور171 نائبا اليوم الاثنين، للتصويت على مشروع قانون المساعدة القانونية، وقراءة عدد من مشروعات القوانين.
وفي مستهل الجلسة باشر المجلس بالتصويت على مشروع قانون المساعدة القانونية، المقدم من اللجنتين القانونية، وحقوق الانسان من أجل إشاعة قيم العدل والقانون، ومساعدة الأشخاص الذين ليس لديهم القدرة المالية من تحمل نفقات التقاضي والمشورة القانونية، ولإنجاز معاملات الأشخاص الذين تتطلب معاملاتهم المساعدة القانونية، حيث تم التصويت على عدد مواد من القانون.

وتلت لجنة النقل النيابية خلال الجلسة بيانا بشأن الاستهداف الممنهج ضد المؤسسة التشريعية من قبل الدوائر التنفيذية والاعلام أثناء ممارسة دورها الرقابي للخطوط الجوية العراقية، فيما دعت اللجنة الى اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والحسابية، وفقا للصلاحيات التي كفلها الدستور.
ووجه رئيس المجلس بالنيابة السيد محسن المندلاوي بتشكيل لجنة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يسيء للمؤسسة التشريعية واللجان النيابية.
بعدها أنهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون تعديل قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969، المقدم من اللجنة القانونية، بغية تجريم مجموعة من الأفعال التي تدخل تحت مفهوم عقوق الوالدين، والتي تشكل خطرا على النظام الاجتماعي، وتحدد الجهة التي تحرك الدعوى الجزائية.

فيما أكمل المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق جمهورية العراق على برتوكول تعديل المادتين (50) و (56) من اتفاقية الطيران المدني الدولي لعام 1944 الموقعين في مونتريال 2016 المقدم من لجنة العلاقات الخارجية، لتصديق جمهورية العراق على بروتوكولي تعديل المادتين (50/أ) و(56)، من اتفاقية الطيران المدني الدولي (اتفاقية شيكاغو) لعام 1944 المتعلقتين بزيادة عدد الدول الأعضاء في المجلس الذي تنتخبه الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي الى (40) عضوا، وزيادة عدد الدول الأعضاء في لجنة الملاحة الجوية الى (21) عضوا، الموقعين في مونتريال عام 2016.
كما أنجز المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون التعليم الجامعي الحكومي الخاص المقدم من لجنة التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن استحداث قناة لقبول الطلبة في الدراسات الأولية والعليا على النفقة الخاصة في المؤسسة التعليمية، ولتوفير الفرص الدراسية داخل العراق، وترشيد الانفاق الحكومي، والحفاظ على الرصانة العلمية، ودعم تمويل العملية التعليمية
بعدها تقرر رفع الجلسة

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
29/كانون الثاني/2024