مجلس النواب يصوت على قانون وينهي قراءة أربعة قوانين

صوت مجلس النواب في جلسته الثانية من فصله التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة من الدورة الانتخابية الخامسة برئاسة السيد محسن المندلاوي رئيس مجلس النواب بالنيابة وحضور 180 نائبا اليوم السبت، على قانون تعويض مرضى العوز المناعي وأنهى قراءة ومناقشة أربعة قوانين.

وفي مستهل الجلسة، صوت المجلس على تأجيل فقرة انتخاب رئيس مجلس النواب لحين البت بالدعاوى المقدمة الى المحكمة الاتحادية.

وصوت المجلس على مشروع قانون تعويض مرضى العوز المناعي المقدم من لجنة الصحة والبيئة انصافا للحقوق التي سلبت والحريات التي صودرت من العراقيين الذين تعرضت ارواحهم البريئة للخطر والضياع بسبب أخطاء الحكومة السابقة قبل سنة 2003 ولغرض تعويض المصابين بمرض العوز المناعي (الايدز) جراء معالجتهم بالعامل الثامن الملوث (فايروس الايدز) المجهز للعراق من (شركة ماريو الفرنسية) تعويضا مجزيا.

وأرجأ المجلس التصويت على مشروع قانون ايجار الأراضي الزراعية، المقدم من لجنة الزراعة والمياه والاهوار بناء على طلب مقدم من 60 نائبا.

وأنهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية خدمات النقل الجوي بين الحكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية العربية السورية، المقدم من لجنة العلاقات الخارجية من أجل تنشيط وتنمية الخدمات الجوية بين إقليمي البلدين وما وراءهما وتطوير التعاون في مجال النقل الجوي.

وأكمل مجلس النواب القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية الاعفاء المتبادل من متطلبات سمة الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية بين حكومة العراق وحكومة كوريا الجنوبية، المقدم من لجنة العلاقات الخارجية من اجل تعزيز وتطوير علاقات الصداقة بين البلدين وتسهيل سفر مواطني البلدين من حاملي جوازات السفر الدبلوماسية.

وأنجز المجلس خلال الجلسة التي ترأس جانبا منها الدكتور شاخوان عبد الله نائب رئيس المجلس، قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق جمهورية العراق على البرتوكول العربي لمنع ومكافحة الاتجار بالبشر وبخاصة النساء والأطفال الملحق والمكمل للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

كما أتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الأول لقانون صندوق الإسكان العراقي رقم (32) لسنة 2011، المقدم من لجنة الخدمات والاعمار.

من جانب اخر حددت رئاسة المجلس يوم الثلاثاء المقبل موعدا لاستجواب رئيس شبكة الاعلام العراقي بعد استيفاء كافة الشروط القانونية.
بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الاثنين المقبل

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
27/كانون الثاني/2024