لجنة الكهرباء النيابية تستضيف وزير الكهرباء

بحثت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية برئاسة النائب محمد نوري العبد ربه رئيس اللجنة وحضور اعضائها يوم الاثنين 22/1/2024، مع وزير الكهرباء السيد زياد علي فاضل عددا من الملفات المتعلقة بانتاج الطاقة والمشاريع الموضوعة حسب خطة الوزارة في تنفيذ البرنامج الحكومي.

ورحب رئيس اللجنة في مستهل الاستضافة التي عقد في مقرها بالسيد الوزير وكادر الوزارة المتقدم، متسائلا عن كمية الانتاج من الطاقة والمبالغ المصروفة من القروض للموازنة التشغيلية والاستثماريّة، والمشاريع المنجزة حسب خطة 2023، إضافة إلى المشاريع المتلكئة.

من جانبه اشاد السيد الوزير بعمل اللجنة في متابعة اجراءات الوزارة استنادا إلى الجانب الرقابي موضحا إلى ان معدل الانتاج بلغ 21 الف ميكا واط فيما وصل معدل اخماد فصل الصيف إلى 19 الف ميكا واط، مضيفا ان خطة الصيف ستصل إلى انتاج 27 الف ميكا واط، لافتا إلى اهمية التزام وزارة النفط بتجهيز الغاز والنفط الخام HFO للمحطات في سبيل تجهيز الطاقة.

وكشف السيد الوزير عن الاتفاق لعقد مع ايران وتركمانستان يمتد لخمس سنوات لشراء الطاقة مبينا ان العقد في طور التوقيع، بهدف تأمين الغاز من الجانبين، لتشغيل الشبكة الكهربائية خلال الصيف، إضافة إلى بيان المبالغ المصروفة للموازنة الاستثمارية والبرنامج الحكومي.

وتضمنت مداخلات السادة اعضاء اللجنة عن المشاريع المنجزة خلال خطة 2023، في بغداد والمحافظات، وخطتها في زيادة الانتاج لفصل الصيف، فضلا عن الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وعقود الشركات لخدمة الجباية، ومدى مساهمة الجباية في رفد الموازنة.

وحول خطة الوزارة للعام 2024، ناقشت اللجنة مع الوزارة فيما يخص النتاج والتقل والتوزيع، وتوقعات توليد الطاقة خلال الصيف القادم، مع الية تصريف الأحمال لعدد من المناطق، بالإضافة إلى توقيع عقود ربط خطوط الشبكة لمحطات 132.

وشددت اللجنة النيابية في ختام الاجتماع على ضرورة تكثيف العمل وإعداد تقرير بشأن المشاريع ووضع معالجات كفيلة بفك الاختناقات، فيما طلبت جميع عقود المشاريع المتلكئة.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
22/1/2024