لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية تزور وزارة الخارجية

زارت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية برئاسة النائب فالح الخزعلي رئيس اللجنة اليوم الاربعاء وزارة الخارجية لمناقشة الخزين المائي ومستوى الواردات المائية من دول الجوار.

وتناول الاجتماع الاجراءات المتخذة من قبل الحكومة والخطوات المستقبلية الضرورية في التعامل مع ازمة المياه بحضور وكيل وزاره الخارجيه لشؤون متعددة الأطراف والشؤون القانونية د عمر البرزنجي ووكيل وزاره الموارد المائية حسين بكة وعدد من المسؤولين في الوزارتين .
من جانبه اكد السيد رئيس اللجنة على ضرورة التعامل مع هذه الازمة خاصة في ظل التدهور الكبير للخزين المائي بوصوله الى 8% مما يهدد الواقع الزراعي ويعرضه للانهيار،
مؤكدا اهمية اعادة النظر وتقييم البروتوكولات المشتركة بين العراق ودول المنبع تركيا وايران وضرورة وضع اتفاقيات ملزمة لجانب التركي والايراني للحصول على حصة عادلة من المياه تتناسب مع الزيادة الكبيرة في الكثافة السكانية لضمان ديمومة الحياة في القرى والأرياف.
من جانبه رحب السيد رئيس دائرة الدول المجاورة بالسيد رئيس اللجنة وبين اهمية ماتطرق اليه من معلومات وتم الاتفاق على المضي بوضع دراسة متكاملة لعرضها على السيد رئيس مجلس الوزراء للعمل على تفعيلها مع دول المنبع.

 

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
١٠/١/٢٠٢٤