بمشاركة وفد مجلس النواب العراقي .. البرلمان العربي يعقد جلسة خاصة لنصرة فلسطين وغزة

بمشاركة وفد مجلس النواب العراقي الذي ضم كل النائب الشيخ شعلان الكريم نائب رئيس البرلمان العربي والنائبة الدكتورة حنان الفتلاوي والنائب السيد احمد الجبوري..اختتم البرلمان العربي، برئاسة السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي اليوم الخميس 28/12/2023 أعمال جلسته الخاصة بشأن فلسطين تحت عنوان نصرة فلسطين وغزة .
وعبر ممثلو مجلس النواب العراقي في البرلمان العربي خلال أعمال الجلسة التي عقدت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة ، عن موقف العراق الواضح والصريح بدعم القضية الفلسطينية ومساندة غزة واهلها وهم يواجهون الة القتل والتدمير الصهيونية بكل صلابة فضلا عن دعم كل ما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ونيل حقوقهم المشروعة.
واكد الشيخ شعلان الكريم نائب رئيس البرلمان العربي في كلمته خلال الجلسة على وقوف العراق الى جانب الشعب الفلسطيني في مواجهة الغطرسة الصهيونية.
وقال الشيخ الكريم ان ما تقوم به سلطات الاحتلال ضد شعبنا الصامد في فلسطين انما يدخل في خانة جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية وجرائم الابادة الجماعية والعدوان ، لافتا ان هذا التوصيف لما يجري في فلسطين باطاره القانوني والحقوقي يضعنا كبرلمانيين عرب امام مسؤولية رفع الصوت والتحرك ناحية المؤسسات العالمية والمحاكم الدولية للتأكيد على ان في الامة من يتصدى بكل السبل والوسائل وفي شتى الميادين.
وشدد نائب رئيس البرلمان العربي على ان شعب العراق الأبي يقف بكل نبضاته الى جانب ابناء فلسطيننا ، رافضاً الظلم والقهر والقتل والاجرام ، مطالباً بموقف عربي على قدر التضحيات وبمستوى الدم الزكي المسفوك على تراب ارضنا الطاهرة مشيرا الى ان العراق كان ولا زال بمكوناته وقياداته السياسية والشعبية صفاً واحداً ضد غطرسة الاحتلال واجرامه المتمادي لافتا الى تاكيد المرجعيات الدينية الكريمة بمختلف اتجاهاتها على الدعم الكامل للقضية المركزية ورفع الظلم عن ابناء ارضنا المحتلة ومساندتهم بالمال والطعام وضرورة رص الصفوف وتجنيد الطاقات في الدفاع عن الفلسطينيين ووقف العدوان عليهم.
واكد النائب الشيخ الكريم على ان العراق حكومة وبرلمانا وشعبا يقف بكل امكانياته الى جانب فلسطين وغزة ويدعم اي موقف عربي يسهم باسناد القضية الفلسطينية مبينا ان نصرة العراق لفلسطين وغزة كان واضحا سواء عبر المواقف الرسمية في المحافل الدولية او عبر تسيير رحلات المساعدات الانسانية الى اهلنا في قطاع غزة او تنفيذ حملات تبرع شعبية ، كما ان دعم المقاومة الفلسطينية واسنادها عسكريا من قبل اشقائهم في كل مكان من ارض العرب والعراق خاصة يمثل حقا مكفول و دورا محمود وامرا شرعيا في مواجهة الة القتل والوحشية الصهيونية.

من جهته حيا النائب احمد الجبوري ابناء الشعب الفلسطيني وعوائل الشهداء والجرحى والمقاومين في غزة وهم يواجهون عصابات الاحتلال الصهيوني.
وندد النائب الجبوري بالوحشية والاجرام الذي يمارسه جيش الاحتلال الغاصب امام انظار كل العالم ، منتقدا صمت الامم المتحدة والمنظمات الدولية مع مايجري في من قتل منذ ثلاثة اشهر وعجزهم على ايقاف الجرائم الصهيونية مشيرا الى ان الشرعية الدولية اصبحت عملية تخدير للشعوب العربية واسكاتا لهم من اجل استمرار الجرائم.
واوضح النائب الجبوري بان لا عهد ولا ميثاق لليهود وان مايؤخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة وان فوهات المدافع ودماء الشهداء هي من تعيد فلسطين وليس اتفاقيات المنتجعات وخلف الكواليس معولا على الشعوب العربية لا على الانظمة العربية التي قصرت تجاه الشعب الفلسطيني وما يمكن ان يسجله التاريخ من مواقف تخاذلت في مساندة الفلسطينيين.
وشدد النائب الجبوري على ان فلسطين وغزة ستعود حتما وبشجاعة النساء قبل الرجال وبدماء الشهداء ولن تعود بالاتفاقيات مستغربا تهاون الانظمة العربية المطبعة مع الكيان الصهيوني بعدم قطع العلاقات وطرد السفراء ردا على ما يتعرض له الفلسطينيون في قطاع غزة.
واستهلت النائبة حنان الفتلاوي كلمتها خلال الجلسة ، بالاعتذار لغزة وما تعرضت له من خدلان على يد العرب باستثناء قلة والمجتمع الدولي خلال مواجهتها الموت بمفردها وتعرض اطفال المدينة للجوع والخوف والقتل على يد الاحتلال الصهيوني.
ووجهت النائبة الفتلاوي ثلاثة رسائل للفلسطينين والعرب ومنظمات الامم المنحدة والمجتمع الدولي.
وقالت النائبة الفتلاوي ان الرسالة الاولى المخصصة للفلسطينيين تتركز على اهمية توحيد الصف الفلسطيني قبل مطالبة الاخرين بان يكونوا على كلمة واحدة فمادمتم متفرقين فلا تتوقعوا ان تتوحد كلمة الاخرين اتجاهكم واهمية عدم الاختلاف على من يكون الممثل الشرعي لفلسطين فالشرعية ليست وساما نمنحه نحن العرب لمن يمثلها فاهل فلسطين سيقولون كلمتهم بمن يكون الممثل الشرعي لهم، معبرة عن قناعتها بان الممثل الشرعي لفلسطين هو من سيحررها ومن بعبر عن معاناتها ويقف الى جانب اهلها ويدافع عنهم، داعية الفصائل الفلسطينية الى عدم وضع قضية الشرعية محور اهتمام بينما يتم ذبح الشعب الفلسطيني بالجملة.
وتساءلت النائبة حنان الفتلاوي في رسالتها الثانية الموجهة الى العرب عن مصير مشاريع التطبيع التي حاول موقعوها ايهام العرب بانها لاجل فلسطين ولمصلحتها ورفع معاناة اهلها لافتة الى ان العراق كان سباقا لتشريع قانون تجريم التطبيع مع الكيان الاجرامي الارهابي الغاصب ، داعية بعض الدول العربية الى اعادة النظر بسياسات التطبيع ، مشددة على ان الاقتراب من الكيان الصهيوني يجب الا يكون الا لسبب واحد يتمثل باقتلاعه من ارضنا وتاريخنا.
واوضحت النائبة الفتلاوي في رسالتها الثالثة الموجهة الى المجتمع الدولي بان المجتمع الدولي ومنظماته طالما تشدق وصدع الرؤوس بحقوق الانسان والشرعية الدولية وقرارات المجتمع الدولي واهمية احترامها والتي كان العراق احد ضحايا مفاهيمها من حصار وديون وتعويضات لكن هذا المجتمع لاذ بصمت يشبه صمت القبور او اصدار قرارات تضربها العنجهية الاميركية عرض الحائط ، مستفسرة عن مصير القرارات المتعلقة الاممية والتوصيات بوقف العدوان على غزة والهدنة وايصال المساعدات مشيرة الى ضرورة عدم الاستمرار باسباغ الشرعية على مثل هذه المنظمات التي تقدم لها الدول العربية مساهمات تمكنها من البقاء وممارسة اعمالها دون ان تقدم للعرب شيئا مما يتطلب اعادة النظر بتلك المساهمات الى جانب اكذوبة حقوق الانسان التي طالما تغنى لها المجتمع الدولي في ظل مايتعرض له اطفال ونساء وشباب فلسطين من جرائم على يد الصهاينة.
وعبرت النائبة حنان الفتلاوي عن ثقتها التامة بزوال الكيان الصهيوني الارهابي الغاصب بصمود وشجاعة الفلسطينيين ودعم الاخيار الشجعان معهم، مؤكدة على ان اهل فلسطين ليسوا لوحدهم فهناك من يقف معهم ، موضحة انه مخطئ من يظن بان حسابات الربح والخسارة هي حسابات رقمية فلو كانت كذلك فلم يكن للامام الحسين ( ع ) ان ينتصر لكنه انتصر ومازلنا منذ مئات السنين نذكر ذلك النصر يوميا رغم قطع رأسه ورفعه على الرماح وسبي عياله ونساءه وانتهكت حرماته وقتل ابناءه واخوانه واصحابه لكن الامام الحسين انتصر ومازال الى اليوم منتصرا وغزة ايضا ستنتصر بعد ان حطمت اكذوبة الكيان الذي لايقهر وهي الان منتصرة بتحطيمها تلك الاكذوبة.
والقى خلال الجلسة كل من السيد روحي فتوحي رئيس المجلس الوطني الفلسطيني والسيد احمد الصفدي رئيس مجلس النواب الاردني والدكتور مفيد شهاب نائب رئيس مجلس امناء المرصد العربي لحقوق الانسان والسيد احمد صباح السلوم نائب رئيس الجمعية البرلمانية الآسيوية ، كلمات ركزت على اهمية دعم الشعب الفلسطيني ومساندة اهالي غزة ورفض العدوان الصهيوني.
كما تم خلال الجلسة عرض تقرير لجنة فلسطين للتأكيد على دعم ومساندة البرلمان العربي التام للقضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب الأولى والمركزيـة،
وشهدت الجلسة قرارا بشأن الوضع في فلسطين والموقف من الجرائم الصهيونية ضد الفلسطينيين.
وانصبت مداخلات السيدات والسادة أعضاء البرلمان العربي، على مستجدات الحرب على غزة والتصعيد الخطير في الضفة الغربية وتبعات عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والذي دخل يومه الـ 83 وادانة الغطرسة والاجرام الصهيوني.
وتعد الجلسة استمرارا للتحركات المتواصلة التي يقودها البرلمان العربي لدعم الشعب الفلسطيني الأعزل ولوقف حرب الإبادة الجماعية التي تقوم بها القوة القائمة بالاحتلال الإسرائيلي.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٢٨/١٢/٢٠٢٣