لجنة النقل والاتصالات النيابية تستضيف وزير النقل والكادر المتقدم في الوزارة

استضافت لجنة النقل والاتصالات النيابية برئاسة النائب زهرة البجاري رئيس اللجنة وحضور اعضاءها السيد رزاق محيبس وزير النقل والكادر المتقدم في الوزارة.

وناقشت الاستضافة المواضيع المدرجة على جدول اعمالها وعلى راسها محور طريق التنمية اذ شرع السيد الوزير بشرح مفصل حول مراحل سير المشروع الذي يعد من المشاريع الاستثمارية الكبرى للوزارة ، بالاضافة الى بحث ملف مشروع بصرة شلامجة ، مؤكدا الربط السككي يشمل نقل المسافرين فقط وان هذا هذا الربط يسهم في انتعاش الاقتصاد وضمان سفر آمن للمسافرين. وقد تمت المباشرة بالمشروع بعد استكمال كافة الامور اللوجستية والعمل على ادراج المشروع في وزارة النقل.

واستمعت اللجنة خلال الاجتماع الى مدير عام النقل البري والمشاكل التي تواجه هذا القطاع والنقص الحاد في عدد الشاحنات وسواقها ، وشرح مفصل حول ساحات التبادل التجاري ، وبدورها ابدت اللجنة استعدادها الى حل هذه المشاكل والتي تحتاج الى تشريع ليصبح اكثراً تلائما مع الواقع ، فضلا عن اهمية قانون التعديل الاول لقانون الهيئة البحرية وان اللجنة عازمة على المضي في هذا التعديل بعد انتهاء الفصل التشريعي.

كما تناول المجتمعون بحث قطاع النقل الجوي والطيران ، وفصل إدارة المطارات العراقية عن سلطة الطيران المدني العراقي وربطها بوزارة النقل/ شركة الخدمات الملاحية، ويُعاد تسمية الشركة لتصبح (الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية)، استنادًا إلى أحكام المادة (47/ ثانيًا) من قانون الموازنة العامـة الاتحاديـة للسنـوات الماليـة (2023 – 2024 – 2025). واكدت اللجنة على ضرورة تشكيل شركة ادارة المطارات وعدم ربط المطارات بشركة الملاحة.

من جانبه ثمن السيد معالي الوزير دور لجنة النقل والاتصالات النيابية بتقديم الشكر والعرفان للمتابعة مع الوزارة.

من جانبها طالبت رئيس اللجنة زهرة البجاري السادة المدراء العامين ؛ كل من مدير شركة المسافرين ومدير التخطيط ومدير النقل البري تقديم مالديهم من مشاكل ومقترحات بشكل رسمي للعمل على حل هذه المعوقات وحلحلتها ، وضرورة التعاون والتنسيق والتواصل بهدف الارتقاء ودفع عجلة الانجاز والعمل للنهوض بقطاع النقل.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٣٠/١١/٢٠٢٣