الشهداء النيابية تستقبل الفريق الدولي لشؤون المفقودين

استقبل النائب حسن سالم رئيس لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين بحضور النائب ارشد الصالحي رئيس لجنة حقوق الانسان اليوم الخميس السيد فواز عبد العباس نائب رئيس اللجنة الدولية لشؤون المفقودين والمسؤول القانوني فيها.

وبحث اللقاء عمل اللجنة الدولية التي تشترك فيها مع الجهات التنفيذية بخصوص البحث عن المفقودين وفتح المقابر الجماعية ، وتطرق اللقاء الى المشاكل والمعوقات التي تواجه عمل الفريق وكيفية ايجاد الحلول المناسبة لها.

وبين رئيس لجنة الشهداء ان عمل اللجنة الدولية والجهات التنفيذية في ملف المقابر الجماعية والتحري عن المفقودين صعب وشاق ويحتاج الى جهد استثنائي.
معربا عن شكره للجنة الدولية على الجهود التي تبذل من قبلهم في مساعدة الجهات التنفيذية في مؤسسة الشهداء ودائرة الطب العدلي في وزارة الصحة بالقضايا التي تتعلق بمهام عملهم في هذا المجال.

وبين نائب رئيس اللجنة الدولية على ان عمل اللجنة خلال هذه الفترة السابقة، والصعوبات و المشاكل والمعوقات التي تواجههم اثناء اداء المهام التي يشتركون فيها مع دائرة الطب العدلي ودائرة المقابر الجماعية في موضوع البحث عن المفقودين وفتح المقابر الجماعية.
واكد النائب حسن سالم على ضرورة تلبية السادة رؤساء اللجان النيابية حضور ورشة العمل السابقة التي اقامتها اللجنة الدولية في فندق الرشيد والتي اعطت انطباعاً وحافز اللجنة في الاستمرار بالعمل نحو تحقيق الاهداف معرباً عن شكره للاهتمام الكبير من قبل السيد رئيس اللجنة لكونها اللجنة الرئيسية المعنية بهذه الشرائح.
كما طالب سيادته بعقد اجتماعات ولقاءات لغرض اطلاع اللجنة النيابية على سيرة العمل والمساعدة في حل جميع المعوقات مقدماً دعوة لحضور ورشة عمل لهذا الغرض تعقد شهر كانون الاول.
مشددا على ضرورة ايجاد ومعالجات تشريعية وتنفيذية لمواجهة الصعوبات التي تواجه الفريق الدولي لإنجاز مهامهم وخصوصاً ما يتعلق بالمقابر الجماعية فضلا عن الاستعانة بجهد دولي كونهم يتمتعون بخبرات وتجارب في هذا المجال.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
2023/11/16