لجنة حقوق الإنسان تستضيف فريق التحقيق الدولي المختص بجرائم داعش الإرهابي

استضافت لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب أرشد الصالحي رئيس اللجنة وحضور النائب وحدة الجميلي نائب رئيس اللجنة والنائبان زينب الموسوي وقحطان الموسوي اليوم الاحد الفريق الدولي المختص بالتحقيق في جرائم داعش (اليونايتد) حيث تم تشكيلها وفق قرار مجلس الأمن برئاسة السيد كريستيان ريتشر.

وذكر النائب الصالحي اثناء الاستضافة ان لجنة حقوق الإنسان كانت منذ البداية مع المواطنين المتضررين من جرائم داعش وخصوصا في مناطق طوزخرماتو وتازة وما تعرضت له من أسلحة كيمياوية ظهرت اثارها الان، مبينا ان الفريق الدولي للتحقيق له وجود على ارض الواقع، مطالبا الفريق بتزويد اللجنة النيابية بتقريرهم الخاص بذات الشأن.

واكدت النائب وحدة الجميلي على ضرورة الاهتمام بكافة مكونات المجتمع العراقي بما يتعلق المقابر الجماعية الأخرى مثل الخسفة والصقلاوية والزازة، مشددة على اهمية العمل بحيادية من قبل الفريق الدولي.

واوضح السيد كريستيان ريتشر رئيس فريق التحقيق ان العمل بدأ منذ سنتين وتم زيارة محافظات صلاح الدين والنجف الاشرف وكربلاء وإقليم كردستان، اضافة الى زيارة المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني والتدقيق بموضوع  الناجيات الايزيديات والتركمانيات، فضلا عن العمل مع مجلس القضاء الأعلى وتقديم المساعدة من خلال ترقيم وأرشفة الملفات وكذلك بناء القدرات وعقد دورات تدريبية في الادلة الجنائية وزيادة الخبرات للموظفين.

واشار  الفريق الدولي الى تقديم مقترح للحكومة العراقية متعلق بضرورة إعداد مشروع قانون الجرائم الدولية لتهيئة المحاكم المختصة بالجرام.

في نهاية اللقاء تم الاتفاق على متابعة موضوع أعداد مشروع قانون الجرائم الدولية مع مجلس الدولة والتوصية لاستمرار عمل الفريق ومتابعة أعمالهم.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٥/تشرين الثاني/٢٠٢٣