الشباب النيابية تستضيف رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية ورؤساء الإتحادات الرياضية

استضافت لجنة الشباب والرياضة برئاسة النائب محسن آل نايف السعيدي رئيس اللجنة، بحضور السادة أعضاء اللجنة، اليوم الأربعاء، الكابتن رعد حمودي رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية والسادة رؤساء الإتحادات الرياضية لمناقشة المشاكل والمعوقات التي تواجه عملهم.

وجرى خلال الاستضافة مناقشة أسباب تردي النتائج وعدم حصول العراق على مراكز متقدمة في الألعاب الجماعية والفردية في المشاركات الدولية، فضلاً عن مناقشة المشاكل والمعوقات التي تواجه عمل اللجنة الأولمبية والإتحادات الرياضية.

وأكد السيد رئيس اللجنة على وجود أكثر من علامة استفهام على عمل اللجنة الأولمبية والإتحادات الرياضية، مشيراً إلى أن سبب الاستضافة هو تقويم عمل اللجنة الأولمبية والإتحادات الرياضية، منوهاً إلى التركيز على تردي النتائج للفرق المشاركة في بطولة دورة الألعاب الآسيوية التي أقيمت مؤخراً في الصين وحصول العراق على ثلاث ميداليات أثنين منها مكرره لا تلبي طموح الشارع الرياضي، مشدداً على أن اللجنة سوف تمارس عملها الرقابي من أجل تصحيح المسار للرياضة العراقية.

وأضاف السيد رئيس اللجنة على ضرورة أن تستثمر الإتحادات الرياضية موازناتها بشكل علمي وعملي لتطوير لاعبيها من أجل الوصول إلى مراحل متقدمة في تحقيق الإنجاز.

بدورهم أكد السيدات والسادة أعضاء اللجنة على دعمهم للجنة الأولمبية الوطنية والإتحادات الرياضية للإرتقاء بواقع عملهم، مشددين على ضرورة ان تسعى الإتحادات الرياضية لتهيئة لاعبيها لتحقيق الإنجاز في المحافل الدولية، منوهين إلى أن اللجنة سوف تتابع بشكل مكثف عمل الأولمبية والإتحادات من أجل الوصول إلى نتائج ترضي الشارع الرياضي، مشيرين إلى سعي اللجنة للضغط على الحكومة من أجل توفير البنى التحتية والمنشآت الرياضية.

من جهته أكد السيد رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية بأن الإتحادات الرياضية لديها قانونها الخاص قانون (٢٤) وهي تتمتع بصلاحيات مالية وإدارية وفينة وفق القانون ولا يسمح بالتدخل في شؤونها، مشيراً إلى أن اللجنة الأولمبية مسؤولة من خلال إعداد اللاعبين وإقامة المعسكرات الداخلية والخارجية لهم وتجهيزهم ولا تتحمل نتائجهم في مشاركاتهم المحلية والدولية، منوهاً إلى أن الإتحادات الرياضية مسؤولة على إعداد لاعبيها وتهيئتهم للمشاركات المحلية والدولية، مضيفاً بأن دورة الألعاب الآسيوية تعتبر من أهم دورات الألعاب الأولمبية.

وأضاف حمودي بأن الأولمبية إقامة(٤٠) معسكر للإتحادات الرياضية داخلياً وخارجياً، فضلا عن أن الأولمبية تتحمل رواتب المدربين الأجانب الذين تم التعاقد معهم من قبل الإتحادات الرياضية، مشيراً إلى أن موازنة الإتحادات ترسلها وزارة الشباب والرياضة إلى وزارة المالية، مؤكداً بأن العراق يفتقد للبنى التحتية والمنشآت الرياضية مما يساهم في عدم تحقيق النتائج المرضية.

بدورهم أكد السادة رؤساء الإتحادات الرياضية عن قلة التخصيصات المالية لهم، منوهين إلى ضرورة تشريع قوانين وتعديل قوانين تخص القطاع الرياضي، آملين من لجنة الشباب والرياضة بممارسة دورها التشريعي لإقرار وتعديل القوانين الرياضية، مبدين آسفهم لعدم تحقيق النتائج الجيدة في المشاركات الدولية بسبب عدم وجود دعم حقيقي لهم من قبل الحكومة، أسوةً بإتحاد كرة القدم.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٣/١١/١