رئيس لجنة الشهداء النيابية يلتقي رئيس مجلس الدولة

التقى رئيس لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين النيابية النائب حسن سالم اليوم الاثنين الدكتور كريم خميس رئيس مجلس الدولة.

وبحث الجانبان موضوع حقوق وامتيازات السجناء السياسيين والتي تواجه تاخيرا في استحصالها بسبب بعض الاجتهادات والاراء والتفسيرات من قبل بعض الجهات التنفيذية للنصوص القانونية التي حالت دون استلام تلك الشرائح لحقوقها.

من جانبه اعرب رئيس مجلس الدولة عن استعداده للتعاون مع اللجنة، مشيرا الى وجود تعاون سابق مع اللجنة ،وكان للمجلس موقفا واضحا في انصاف شريحة المشمولين في قانون مؤسسة السجناء السياسيين ، مبديا استغرابه الشديد من بعض الجهات التنفيذية التي تجتهد بالرغم من وضوح النصوص القانونية التي يترتب عليها ضياعا لحقوق فئات من المجتمع.

من جهته قدم رئيس اللجنة كتابا يتضمن بعض الفقرات التي أجتهدت فيها هيأة التقاعد الوطنية منها المادة (13) من القانون ، اضافة الى موضوع ورثة المشمولين في قانون مؤسسة السجناء السياسيين التي كانت سببا في عدم استلام هذه الشرائح حقها القانوني بسبب وجود رأي مخالف لرأي اللجنة المشرعة من قبل هيأة التقاعد الوطنية ، مؤكدا بان بعد لقاءه رئيس هيأة التقاعد الوطنية وجدنا تعاونا لحل هذه الاشكالات واللجوء الى مجلس الدولة لمساعدتنا في إنصاف هذه الشريحة التي اتفق الجميع بما فيهم هيأة التقاعد على ان لهذه الشريحة حقا في نص القانون.

وطالب رئيس اللجنة ان ينظر مجلس الدولة الى روح القانون ولخصوصية قوانين العدالة الانتقالية ومنها قوانين السجناء السياسيين التي شرعت لانصاف المشمولين بها

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
2023/10/23