بحضور وفد مجلس النواب العراقي ..البرلمان العربي يختتم الجلسة العامة بدعم القضية الفلسطينية وادانة العدوان على غزة ومناقشة ملفات عربية مهمة

 

بحضور وفد مجلس النواب العراقي الذي ضم كل من النائب الشيخ شعلان الكريم نائب رئيس البرلمان العربي والنائبة الدكتورة حنان الفتلاوي النائب السيد ناظم الشبلي اختتمت اليوم السبت 14/1/2023 أعمال الجلسة العامة الاولى من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، برئاسة السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي وتناولت دعم القضية الفلسطينية وادانة العدوان الصهيوني على غزة الى جانب بحث اخر التطورات في العالم العربي.
وقدم ممثلو مجلس النواب العراقي في البرلمان العربي خلال أعمال الجلسة التي عقدت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة مداخلات جوهرية ركزت على بشان مايتعلق بالقضية الفلسطينية على رفض العدوان الصهيوني على غزة واستهداف الشعب الفلسطيني .
واكد الشيخ شعلان الكريم نائب رئيس البرلمان العربي على اهمية تقديم دعم حقيقي للشعب الفلسطيني الذي يواجه الة الحرب الصهيونية .
واشار الشيخ الكريم الى ان القضية الفلسطينية هي قضية أساسية للعراق والعراقيين الذين لهم دور كبير في تقديم الدعم لفلسطين، لافتا الى ان العراق حكومة وبرلمانا وشعبا وكافة التوجهات السياسية الى جانب نضال الشعب الفلسطيني ، فضلا عن الموقف الحكومي الخاص بفتح باب التبرعات لإيصال المساعدات الإنسانية إلى أبناء شعبنا الفلسطيني.
وقال الشيخ الكريم ان المواقف العربية الرسمية الصادرة لاترقى الى مستوى المسؤولية والاحداث في فلسطين وخاصة ما تتعرض له مدينة غزة من قتل وتهجير وابادة جماعية وعدم ايصال المساعدات الانسانية الى الفلسطينيين، منوها الى ان الشعب العربي حي وحياة القضية الفلسطينية مرتبطة بحياة الشعب العربي رغم مرور اكثر من 70 سنة على الاحتلال الصهيوني.
من جهتها شددت النائبة حنان الفتلاوي على ان رسالة سماحة المرجع الاعلى اية الله السيد علي السيستاني المتضمنة دعوة “العالم كله للوقوف في وجه هذا التوحش الفظيع ومنع تمادي قوات الاحتلال عن تنفيذ مخططاته لإلحاق مزيد من الأذى بالشعب الفلسطيني المظلوم وإن إزالة الاحتلال عن أراضي فلسطين المغتصبة هو السبيل الوحيد لإحلال الأمن والسلام في هذه المنطقة”، تدلل على ان فلسطين لسيت قضية الفلسطينيين فحسب ، بل قضية كل العزب والمسلمين والاحرار والشرفاء.
وعبرت النائبة الفتلاوي عن مشاعر الفخر والاعتزاز بالشعب الفلسطيني الصابر وبشجاعة شبابه ونساءه واطفاله معربة عن المها البالغ مما يحصل في غزة من تجويع وحصار وتهجير وترويع .
واكدت النائبة الفتلاوي ان الشعب الفلسطيني حضي بدعم الشعوب العربية وبرلماناتها والاعلام الحر والمرجعيات الدينية لكن من الضروري الضغط على الحكومات لايجاد موقف عربي واضح وكبير، منتقدة صرف ملايين الدولارات على الجيوش العربية منذ سنوات طويلة دون اي دور لها سوى الصراع الداخلي .
ونبهت النائبة حنان الفتلاوي الى حاجة مدينة غزة للدعم بالمال والسلاح والغذاء والدواء وحتى الدعم المعنوي لدعم الشعب الباسل الذي يسعى لتحرير اراضيه ، محذرة من تداعيات حملة التهجير الواسعة من مدينة غزة مما يتطلب الوقوف امامها واصدار موقف واضح يرقى لمستوى الحدث وان لايكون مجرد بيانات فيما الكيان الغاصب يستصرخ العالم وهو على باطل بينما قضيتنا عادلة ، داعية بالنصر للشعب الفلسطيني الثائر في نضاله لاسترداد حقوقه.

من ناحيته لفت النائب ناظم الشبلي الى ان الشعب الفلسطيني اعطى صورة واضحة للعالم عن ضعف الكيان الصهيونى الغاصب وبشاعة الموقف العالمي من قضية فلسطين وشجاعة مجاهدي الشعب المظلوم .
واضاف النائب الشبلي الى ان القضية الفلسطينية باقية حتى النصر حيث يقول الامام علي بن أبي طالب حين سكت اهل الحق توهم اهل الباطل انهم على حق، متسائلا عن المواقف العربية التي يمكن التفاخر بها مستقبلا حيث الابادة الواضحة للشعب الفلسطيني ، داعيا الى مواقف عربية واضحة ورفض رؤية المواقف الاستكبارية تجاه القضية الفلسطينية ، منتقدا المنظمات الانسانية الدولية الصامته تجاه مايحدث في غزة وفلسطين عموما.
واشار النائب الشبلي الى دعم الدول العربية للقضية الفلسطينية ومنها العراق الذي كان ومازال داعما على جميع الاصعدة ومنها الشعبية عبر نزول الملايين للشارع او اعلاميا وبرلمانيا وحكوميا ، منوها الى تبني رئيس الوزراء السيد محمد شياع لنقل القضية الفلسطينية الى العالم وخاصة في زيارته الى روسيا مؤخرا ، معتبرا البرلمان العربي بانه يمثل الصوت العربي وليس فقط الحكومات العربية فجميع الشعوب العربية رافضة للعدوان ، حاثا البرلمان العربي ليكون ذو موقف اقوى والمطالبة بالية عمل سريعة لايصال المساعدات الانسانية للشعب الفلسطيني وتبني البرلمان لذلك الى جانب مطالبة الحامعة العربية بتوحيد موقفها والقيام بمبادرات بتقديم الدعم المالي والاقتصادي لمساعدة الفلسطينيين.
وشهدت الجلسة موقفا عراقيا تعقيبا على موقف الوفد الكويتي من رفض قرار المحكمة الاتحادية ازاء نقص اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله بين العراق والكويت.
وعبر الوفد النيابي العراقي عن حرصه على ديمومة العلاقة مع الكويت واهمية اللجوء الى الحوار لحل اي خلافات.
وقال الشيخ شعلان الكريم نائب رئيس البرلمان العربي في مداخله له ان قرار المحكمة الاتحادية فيما يخص موضوع تنظيم الملاحة بين جمهورية العراق ودولة الكويت تم التوقيع على الاتفاقية في في نهاية عام 2012 وبداية 2013.
ونوه الشيخ الكريم الى ان المحكمة الاتحادية اعلى سلطة قضائية في البلد لها حق النقض وتختص بإصدار قرارات تخص الخلافات الدستورية ، معبرا عن احترام البرلمان لقرار المحكمة الاتحادية العراقية الى جانب احترام القرارات الدولية خاصة فيما يتعلق ما بين العراق والكويت. مشددا على ان الكويت دولة لها سيادتها ووجودها وحدودها الرسمية.
ولفت النائب الكريم الى ايداع الاتفاقية ساربة المفعول تم لدى الأمم المتحدة مع تضمنها نصا يتيح الغاءها من قبل اي طرف على يبلغ الطرف الاخر بالغاء قبل ستة اشهر ، مبينا ان مايترتب على الغاء الاتفاقية من المحكمة الاتحادية جاء دون ابلاغ الكويت ، موضحا بن موضوع اتفاقية خور عبد الله اصبح موضوعا ذو شأن دولي والامم المتحدة بيدها القرار سواء بصحة الاتفاقية وسريانها من عدمه وهو امر سيكون محل نظر بكل الاحوال.
وطالب الشيخ شعلان الكريم اعضاء مجلس الامة الكويتي بعدم التصعيد كونه ليس بمصلحة اي طرف وخاصة الكويتيين مشيدا بوقوفهم الى جانب الشعب العراقي عقب سقوط النظام السابق او عقب سيطرة تنظيم داعش على عدد من المدن والمساعدات المقدمة من امير الكويت الراحل او من جهات حكومية ونيابية.
من ناحية اخرى حثت النائبة حنان الفتلاوي على ضرورة عدم تاثير الخلافات الداخلية على واقع العلاقات الثنائية بين العراق والكويت لوجود قضية مصيرية تتعلق بمصير وكرامة كل الشعب العربي تتمثل بالقضية الفلسطينية.
واشارت النائبة الفتلاوي الى ان العلاقات العراقية الكويتية لاتعاني وان اي خلاف من الممكن حله عبر الحوار بما يضمن حق البلدين دون ظلم لاي من البلدين معبرة عن املها بتاجيل اتخاذ مواقف غير والاهتمام بقضة فلسطين
وخلال الجلسة جرت مناقشة تطورات الأوضاع الراهنة في فلسطين من انتهاكات ممنهجة تقوم بها القوة القائمة بالاحتلال وتماديها في قيامها بشن حرب إبادة مفتوحة تقوم خلالها بقصف همجي للأحياء والمدن واستهداف متعمد للمدنيين في قطاع غزة وتدمير البنية التحتية مما أسفر عن سقوط المئات من الشهداء وآلاف الجرحى بينهم عدد كبير من الشيوخ والنساء والأطفال الأبرياء، وحذر البرلمان العربي من خطورة الوضع والذي سيؤدي إلى تفجر الأوضاع في المنطقة وسط صمت مخزي للمجتمع الدولي إزاء هذه الممارسات غير الإنسانية، ومعرباً البرلمان العربي في الوقت ذاته عن تضامنه التام مع الشعب الفلسطيني في هذه اللحظة الفارقة التي تمر بها القضية الأولى والمركزية للعرب.
وبحثت الجلسة العامة، مشاريع القرارات والقوانين التي رفعتها اللجان التابعة للبرلمان عقب اجتماعاتهم التحضيرية للجلسة، لمتابعة ورصد كافة الأحداث والتطورات السياسية في الدول العربية خلال العام الجاري، و ما تمخض عن اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2022، ومنها بحث إنشاء صندوق اللغة العربية في الدول الأٌقل نمواً، فضلاً عن إعداد وثيقة تمكين المرأة في العالم العربي.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
١٤/١٠/٢٠٢٣