الزراعة النيابية تشارك في ورشة عمل لتفعيل الدور الرقابي لمجلس النواب

شاركت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية ممثلة بالسيدة نائب رئيس لجنة الزراعة النائب زوزان علي صالح في ورشة عمل تحت عنوان ( تفعيل الدور الرقابي لمجلس النواب ولجانه) والتي عقدت في محافظة اربيل يوم الاربعاء بالتعاون مع مؤسسة الشركاء الدوليين.
وتناولت الورشة مناقشة احتياجات اللجان الفنية والقانونية والتنظيمية لتطوير الاداء البرلماني للجان المجلس في تفعيل الدور الرقابي للجنة واعضائها .
كما تم طرح موضوع ملف المياه كأولوية لعمل للجنة وضرورة الاستفاد من التجارب العالمية والاتفاقيات والبرتوكولات الدولية في معالجة هذا الملف والضغط على الدول المجاورة لاستحصال حصة العراق العادلة من المياه.
من جانبها اشارت النائب الاول لرئيس لجنة الزراعة النيابية زوزان كوجر الى عدد من المعوقات التي تعرقل العمل الرقابي لعموم مجلس النواب مثل تأخر استجابة بعض الوزارات في اجابة استفسارات و التساؤلات التي يطرحها السادة النواب او اللجان النيابية و عدم تحقق النصاب القانوني في بعض اجتماعات اللجنة فضلا عن عدم مراعاة التخصص في عضوية اللجان.
من ناحيتهم ابدى الشركاء الدوليين اهتمامهم و رغبتهم في تقديم المشورات القانونية والفنية للجان لتفعيل الدور الرقابي و انهم سيعملون في الفترة القادمة لتحديد اولويات اللجان التشريعية والرقابية لتقديم الدعم اللازم و وضع البرامج التي من شأنها تطور اداء عمل اللجان.

 

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٢٨/٩/٢٠٢٣