لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية تستضيف المحافظين لجميع محافظات العراق

استضافت لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية النيابية برئاسة النائب د.عدنان الجحيشي وحضور عدد من اعضائها السادة المحافظين في جميع محافظات العراق اليوم الثلاثاء الموافق٢٦-٩-٢٠٢٣ في قاعة الشبيبي بمبنى مجلس النواب.

وناقشت اللجنة اهم الاجراءات التي قام بها المحافظين في مجال مكافحة المخدرات وجهود تخصيص اراضي ومباني لأنشاء مراكز تأهيل وعلاج المدمنين والمتعاطين للمواد المخدرة وذلك وفق قرارات سابقة صادرة عن مجلس الوزراء تتعلق بالسياسة الحكومية للحد من ظاهرة انتشار المخدرات في العراق.

ووجه السيد رئيس اللجنة والسادة الاعضاء مجموعة من الاسئلة والاستيضاحات الى السادة المحافظين والتي ركزت على تشخيص نقاط الخلل والقصور في مجال عمل الاجهزة الامنية فضلاً عن المراكز الصحية المختصة بعلاج الادمان واهمية تنسيق العمل مع وزارة الداخلية لمعالجة انتشار هذه الافة.

وايد اغلب المحافظين مقترح اللجنة المتضمن تأسيس جهاز مستقل لمكافحة المخدرات في العراق من اجل تخفيف مركزية جهود الدولة لمكافحة ظاهرة المخدرات على المستوى الوقائي والعلاجي والعقابي.
واوصت اللجنة بالعمل على عقد ثلاث مؤتمرات للمحافظات بالفترة القادمة تقام في محافظات(نينوى،البصرة،النجف) لتنسيق المهام في ملف المخدرات بين الجهات الامنية والادارية المختصة وفقاً للقوانين النافذة.

وفي الختام تؤكد لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية انها ماضية في تعديل قانون المخدرات رقم(٥٠)لسنة٢٠١٧ بالتعاون مع لجان المجلس المختصة ليكون مواكباً للتطورات الدولية على المستويات العقابية والصحية والوقائية وسيكون هناك جلسات وورش عمل لمناقشة اهم المواد التي يتناولها تعديل القانون.
لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية النيابية.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب

٢٦/٩/٢٠٢٣