لجنة العلاقات الخارجية تستقبل وفدا من مجلس الشيوخ الروماني لبحث التعاون البرلماني المشترك

استقبلت لجنة العلاقات الخارجية برئاسة النائب ديلان غفور صالح وحضور النائب جبار الكناني النائب الاول لرئيس اللجنة والنائب عباس الجبوري والنائب انتصار الغريباوي عضو لجنة الصداقة العراقية الرومانية اليوم الثلاثاء، وفدا من مجلس الشيوخ الروماني برئاسة رئيس لجنة السياسة الخارجية السيناتور تيتوس كورلا تسيان وعضوية اربعة نواب من ذات اللجنة يرافقهم سعادة السفير الروماني السيد برادو اوكتافيان اثناء زيارتهم الرسمية الى العراق في اطار التعاون البرلماني المشترك وتبادل الزيارات والخبرات.

وفي مستهل اللقاء اشادت رئيس اللجنة النائب ديلان غفور بالعلاقات الدبلوماسية التي تربط البلدين والدعم الذي قدمته رومانيا للعراق في حربه ضد داعش الارهابي.

وناقشت اللجنة مع الوفد الروماني سبل تطوير العلاقات على المستوى البرلماني والتشريعي، اضافة الى مناقشة موضوع الزمالات الدراسية التي تمنحها رومانيا للطلبة العراقيين.

وطالبت رئيس لجنة العلاقات الخارجية بزيادة عدد المقاعد الدراسية للعراقين والاهتمام بالاعلان والتعريف عن المنح الرومانية، مطالبة في الشأن ذاته بضرورة الاعتراف بالمدرسة العراقية الحكومية في رومانيا لما لها من اهمية في مجال التبادل الثقافي، مؤكدة على ضرورة تفعيل عمل اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين.

كما تطرق النائب جبار الكناني الى موضوع التهجير القسري للمهاجرين العراقيين في رومانيا وضرورة مراعاة الجانب الانساني لحياة المهاجرين.

من جانبه، اشار رئيس الوفد الروماني الى ان هناك سبع اتفاقيات من اصل ٩ بين العراق ورومانيا جاهزة للتوقيع في المجالات المختلفة.

وابدى الجانب الروماني رغبته الجادة في التعاون على المستويات الاقتصادية والسياسية والثقافية والتكنولوجية، منوها الى متابعة المواضيع المطروحة وستكون الزيارة الحالية هي انطلاقة لمرحلة جديدة من العلاقات العراقية الرومانية.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٢٦/ايلول/٢٠٢٣