‏لجنة التعليم العالي النيابية تلتقي برئيس ائتلاف دولة القانون

التقت لجنة التعليم العالي النيابية برئيس ائتلاف دولة القانون السيد نوري كامل المالكي لبحث دعم التعليم العالي والبحث العلمي في العراق من خلال موازنة تنسجم مع تحديات التعليم في العراق والتطورات المتسارعة الحاصلة حول العالم.

وأكد رئيس اللجنة الدكتور مزاحم الخياط وأعضاءها على ضرورة دعم البحث العلمي من خلال الوزارات الاخرى التي تتعرض الى مشكلات وتحتاج الى حلول علمية وذلك بتخصيص موازنة من تلك الوزارات خاصة بذلك مثل وزارتي النفط والزراعة وغيرها.

وأشارت اللجنة الى القوانين المهمة التي تعتزم تشريعها وعلى رأسها قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم ٤٠ لسنة ١٩٨٨ وقانون التعليم الأهلي رقم ٢٥ لسنة٢٠١٦ وتعديل قانون الخدمة الجامعية رقم 23 وتعديل قانون أسس تعادل الشهادات رقم 20 لسنة 2020 وتعديل قانون المكاتب الاستشارية رقم ٧ لسنة ١٩٩٧.

وبينت اللجنة على أهمية إبقاء الخبرات والكفاءات في الجامعات وضرورة تمديد مدة التقاعد للاستاذ والأستاذ المساعد بما لا يقل عن سبع سنوات.

من جانبه أكد السيد رئيس ائتلاف دولة القانون دعمه للتعليم العالي والبحث العلمي في العراق كونه الركيزة الأساسية لبناء الدولة القوية.

كما أشار الى ضرورة بناء مدن جامعية متكاملة وتهيئة البيئة التعليمية للطالب، وضرورة دعم البحث العلمي، معرباً عن دعم كتلة دولة القانون للجنة التعليم العالي النيابية في تشريع القوانين الخاصة بالتعليم وبما يخدم العملية التعليمية في العراق.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
١٩/٩/٢٠٢٣