رئيس لجنة الشهداء النيابية يشارك في المنتدى الوطني للتوعية القانونية للمفقودين

شارك رئيس لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين النائب حسن سالم في المنتدى الوطني للتوعية بالاطار القانوني للمفقودين والاليات الوطنية والدولية الذي نظمه معهد التطوير النيابي برعاية النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد محسن المندلاوي اليوم الاربعاء 23/8/2023 .

وقدم عدد من السيدات والسادة رؤساء اللجان والمنظمات الدولية والمحلية تقارير بشأن موضوع المفقودين والاختفاء القسري وكيفية التعامل مع هذه الملفات في الاطار التشريعي والتنفيذي .

من جانبه بين رئيس اللجنة ان العراق من اكبر البلدان التي يوجد فيها مفقودين وذلك بسبب الحقب المظلمة التي مر بها ومنها حقبة البعث الدكتاتوري التي خلفت مئات الالاف من المفقودين بسبب سياسياته الرعناء وحروبه العبثية ليأتي بعدها حقبة الارهاب التكفيري بمسميات مختلفة لتكمل جريمة البعث .

واضاف سالم ان مجلس النواب شرع عدد من القوانين التي تخص المفقودين في الحقبتين المظلمتين ، منها قانون المقابر الجماعية وقانون مؤسسة الشهداء وقانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية التي تضمنت البحث والتحري عن المفقودين و كشف هويات المفقودين وتعويض الضحايا مادياً ومعنوياً .

وفي ختام كلامه قدم السيد رئيس اللجنة شهادته كونه احد ضحايا البعث الدكتاتوري، مطالبا الدعم الدولي في مجال التشريعي والتنفيذي .

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
2023/8/23