مجلس النواب يوجه سؤالين شفهيين الى وزيري الداخلية والمالية

وجه مجلس النواب في جلسته الثامنة من فصله التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية ضمن الدورة الانتخابية الخامسة برئاسة السيد محمد الحلبوسي رئيس المجلس اليوم السبت، سؤالين شفهيين الى السيد وزير الداخلية والسيدة وزير المالية.
وفي مستهل الجلسة، صوت مجلس النواب على تعيين الدكتور احمد عبد الزهرة كاظم الفتلاوي منسقا عاما لشؤون المحافظات وبدرجة وزير في الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات، والسيد صفوان بشير يونس سيف الدين أمينا عاما لمجلس النواب.
وارجا المجلس التصويت على مشروع قانون ايجار الأراضي الزراعية المقدم من لجنة الزراعة والمياه والاهوار لحين اكمال الملاحظات الواردة بشأن القانون.
وفي شأن اخر، وجه النائب حسين علي السعبري سؤالا شفهيا الى معالي وزير الداخلية السيد عبد الأمير الشمري المتضمن (السند القانوني للتعاقد مع شركة افق السماء لاصدار الجواز الالكتروني، والمبلغ المترتب دفعه من قبل المواطن للحصول على الجواز الالكتروني، وما نسبة الفوائد المالية للوزارة والشركة، والسند القانوني لزيادة الأجور المترتبة على المواطنين للحصول على الجواز).
وفي رده على السؤال أوضح السيد وزير الداخلية أن العقد المبرم بين الوزارة وشركة آفق السماء تم في زمن الحكومة السابقة، وبسند قانوني استنادا الى قرار مجلس الوزراء المرقم 178 لسنة 2021 والمتضمن تخويل وزارة الداخلية التعاقد مع شركة آفق السماء لتنفيذ الجواز الالكتروني والفيزا الالكترونية استثناء من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية وحسب تعليمات الموازنة العامة لسنة 2021، ولغرض تسديد تكاليف المشروع ورفد صندوق شهداء الشرطة بنسبة 10%، مشيرا الى عدم وجود دراسة بصدد موضوع زيادة الأجور على كاهل المواطنين وعدم وجود اية فوائد للوزارة من أرباح الشركة، لافتا الى ان الوزارة بصدد تقديم إجراءات لتخفيف عن كاهل المواطنين من خلال زيادة مدة صلاحية الجواز من 8 الى 10 سنوات وزيادة مكاتب اصدار الجوازات ومنها وصول أجهزة في سفارات العراق خارج البلد، منوها الى ان وزارة الداخلية لم تتحمل أي مبالغ مالية في عملية اصدار الجواز وتأهيل المكاتب.
وفي ذات السياق، وجه النائب محمد الخفاجي سؤالا شفهيا الى السيد وزير الداخلية بشأن أسباب عدم انهاء عقد فحص المركبات الالكتروني (الهزة) لحد الان سيما مع وجود مخالفات قانونية وأعباء على كاهل المواطنين.
وأوضح السيد وزير الداخلية أن مجلس الوزراء قام بتشكيل لجنة فنية والتي أكدت في تقريرها على عدم إمكانية الاستغناء عن جهاز الفحص الالكتروني المعمول به، لافتا الى تخفيض أجور الفحص الالكتروني.
من جانبه، اعرب السيد رئيس مجلس النواب عن تقديره للنائب حسين السعبري والسيد وزير الداخلية لممارسة الإجراءات الرقابية، موجها لجان الامن والدفاع والنزاهة والمالية والقانونية بالتنسيق مع وزارة الداخلية وديوان الرقابة المالية للنظر بشأن فرض الرسوم السيادية بعملية اصدار الجواز الالكتروني.
من جهة أخرى، قرأ مجلس النواب سورة الفاتحة ترحما على الشهيد الطيار ماجد التميمي الذي ضحى بنفسه اثناء عمليات انقاذ المواطنين الايزيديين على جبل سنجار عام 2014.
كما وجه النائب هادي حسن السلامي سؤالا شفهيا الى وزير المالية السيدة طيف سامي لبيان إجراءات الوزارة في إعادة البناء ومكافحة الفساد واتمتة النظام في المصارف ودوائر الوزارة والربط الالكتروني.
وفي ردها على السؤال اثناء الجلسة التي ترأس جانبا منها السيد محسن المندلاوي النائب الأول لرئيس المجلس، اشارت السيدة وزير المالية الى قرار مجلس الوزراء وبتوصية من البنك المركزي للبدء بالعمل وفق نظام الاتمتة في المصارف والبنوك بالتعاقد مع شركات خاصة رصينة والتي ستقوم بتجهيز المستلزمات، منوهة الى وجود تلكئ من قبل شركتين في تنفيذ العمل في مقر الوزارة وشركة الخدمات المصرفية، لافتة الى إلغاء الاف الحسابات المصرفية الخالية من الأرصدة والعمل مستمر في تطبيق نظام الاتمتة في المصارف ودوائر الوزارة، مبينة ان الوزارة ترسل موظفيها في دورات تدريبية بشأن العمل في الاتمتة.
بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الاثنين 14/8/2023

 

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
12/8/2023