الكهرباء النيابية تبحث مع وكيل وزارة البيئة قانون تنظيم الطاقة المتجددة

استضافت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية برئاسة النائب محمد نوري العبد ربه رئيس اللجنة، وحضور اعضائها في مقر اللجنة، الوكيل الفني لوزارة البيئة الدكتور جاسم الفلاحي والسيدة شيماء مظهر مقررة المبادرة الوطنية لتحسين الطاقة، مدير الجودة في وزارة الكهرباء، يوم الثلاثاء 8/8/2023؛ لبحث انضاج قانون تنظيم الطاقة المتجددة، والمبادرة الوطنية لتحسين الطاقة، المشاكل، المعوقات، الحلول، في سبيل المحافظة على البيئة وزيادة الانتاج.

ورحب السيد رئيس اللجنة في مستهل الاستضافة بالسادة الضيوف مؤكدا ان العالم اليوم يتجه نحو الطاقات المتجددة والنظيفة وقطعت اشواطا كبيرة، لافتا الى الحاجة لرؤية مشتركة والعمل على ارض الواقع للخروج بنتائج مرضية، فيما اوضح ان اللجنة تعمل على تحفيز الجهات التنفيذية للاسراع في اداء عملها.

من جهته اكد الوكيل الفني لوزارة البيئة الدكتور جاسم الفلاحي ان اللجوء الى الطاقة المتجددة واحدة من السبل الضرورية والكفيلة في سد النقص الحاصل في انتاج الطاقة الكهربائية ومواكبة العالم، مشيرا ان مخرجات مؤتمر اتفاق باريس الذي انضم العراق اليه، شجعت على التوجه نحو الطاقات المتجددة لاستدامة الطاقة وتحسين الاداء، مضيفا ان الدول تتجه نحو تنويع مصادر الاقتصاد وتقليل الانبعاثات، واختتم الوكيل الفني بوجود قرار عام 2035 بعدم وجود سيارة واحدة تعمل على الوقود.

وبحث الاجتماع انواع الطاقات المستمرة والمتجددة والطاقات غير المستدامة وهي الطاقة الشمسية، حيث تم التشديد على اهمية تشجيع القطاع الخاص في الاستثمار لانجاز المشاريع فضلا عن اعطاء دور اكبر لجذب فرص الاستثمار.

وطلبت اللجنة جميع الملاحظات والافكار بخصوص مسودة قانون تنظيم الطاقة المتجددة للاطلاع عليها واجراء مقارنة لبعض البلدان وابداء رؤية واضحة بشأنه ووضع الملاحظات خلال القراءة الاولى في مجلس النواب، بينما قررت اللجنة اجراء زيارات ميدانية لبعض الدوائر التي تستخدم الطاقة المتجددة، في سبيل تطبيقها بالطريقة السليمة.

كما تم مناقشة موضوع المبادرة الوطنية لتحسين الطاقة بهدف تعزيز قطاع الطاقة في البلاد وتحسين الكفاءة في إنتاج الكهرباء وتوفير الوقود، وتطوير البنية التحتية وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة وزيادة القدرة الإنتاجية لشبكة الكهرباء وتحسين جودة التوزيع وتطوير محطات توليد الكهرباء وتحديثها وتشجيع استخدام الطاقة المتجددة وتنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية والرياح.

ووجه رئيس اللجنة بمخاطبة وزارة الكهرباء بكتاب رسمي حول المبالغ المخصصة ضمن الموازنة العامة للوزارة والتي خصصت للمبادرة الوطنية والطاقة المتجددة.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
8/8/2023