لجنة العلاقات الخارجية تستقبل فريق الأمم المتحدة الخاص بجرائم داعش الإرهابي

استقبلت لجنة العلاقات الخارجية ممثلة بالنائب جبار الكناني نائب رئيس اللجنة يوم الخميس، فريق عمل من مكتب التحقيق التابع للامم المتحدة الخاص بموضوع داعش (يونيتاد) برئاسة السيدة دفني آكسا.

وتم اثناء اللقاء تقديم عرض شامل تعريفي عن طبيعة عمل يونيتاد التي تأسست بموجب قرار مجلس الامن المرقم ٢٣٧٩ في عام ٢٠١٧ وبطلب من الحكومة العراقية، اضافة الى مناقشة الانجازات والملفات الخاصة بجرائم داعش التي طالت جميع مكونات الشعب العراقي سواء كانت جرائم حرب او جرائم ضد الانسانية او جرائم الابادة الجماعية.

وناقش نائب رئيس اللجنة مع فريق التحقيق، العديد من الملفات الخاصة بجرائم داعش الإرهابي التي استهدفت المسيحيين والايزيديين والشبك والتركمان والوقوف على الاجراءات المتبعة من قبل اليونيتاد في التحقيق بمجزرة سبايكر التي راح ضحيتها الاف الشباب العراقيين والتي لم تأخذ بعدا كافيا على المستوى الدولي، مثمنا عاى مهمة الفريق الاممي ودوره في العراق.

واكد النائب الكناني على اهمية التعاون مع المؤسسات العراقية بضمنها مجلس النواب لانجاح مهمة اليونيتاد وبما يخدم مصلحة ضحايا الارهاب من العراقيين بكافة مكوناتهم .

من جهتها، اكدت رئيس الوفد الاممي على إيلاء الأهمية لحادثة سبايكر، مشيرة الى ان هناك تقدم كبير في التحقيق، إضافة الى انتاج فلم يوثق المجزرة منشور على قناة اليوتيوب.

واشارت السيدة اكسا الى وجود مسودة قانون محلي تم العمل عليه من قبل اليونيتاد والقضاء العراقي والمؤسسات ذات العلاقة، سيرسل قريبا الى مجلس النواب للتعريف بشكل واضح عن الجريمة ويدعم محاكمة المجرمين.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٣/آب/٢٠٢٣