الزراعة النيابية تزور وزارة التجارة لتعزيز التعاون المشترك لدعم القطاع الزراعي ومناقشة الملفات التي تخص عمل الوزارة

زارت لجنة الزراعة والمياه والأهوار برئاسة النائب فالح الخزعلي رئيس اللجنة ورفقة عدد من السادة أعضاء اللجنة يوم الأربعاء٢٠٢٣/٨/٢، مقر وزارة التجارة لتعزيز التعاون المشترك لدعم القطاع الزراعي في العراق.

ورحب السيد الوزير أثير داود الغريري وزير التجارة بالوفد النيابي الزائر، بحضور وكيل الوزارة للشؤون الإدارية ستار الجابري، مثمناً دور لجنة الزراعة والمياه والأهوار في دعم القطاع الزراعي.

وجرى خلال اللقاء الذي عقد في مكتب السيد الوزير بمبنى الوزارة، التعاون المشترك لدعم القطاع الزراعي، فضلاً عن مناقشة الملفات التي تخص عمل الوزارة منها إجراءات ملفات دعم مفردات البطاقة التموينية، بالإضافة إلى مناقشة ملف الأمن الغذائي، والملحقيات التجارية لدعم مشاركات المعارض الخارجية.

بدوره أثنى السيد رئيس اللجنة على الجهود الكبيرة المبذولة من قبل الوزارة، لاسيما النجاح الكبير المتحقق بأستلام (خمسة ملايين ومئتي ألف) طن من الحبوب، وتحقيق الاكتفاء الذاتي مؤكداً على ضرورة التنسيق والتعاون بما يعود بالنفع على الواقع الزراعي، وضروة تذليل العقبات التي تواجه الفلاح خاصة في ظل أزمة الشحة المائيةالحالية، مشدداً على أهمية استمرار وتنوع الدعم المقدّم الى الفلاحين والمزارعين ومربي الثروة الحيوانية والدواجن والأسماك في شتى المجالات، مثمناً جهد الوزارة في تقديم ماهو أفضل لتحسين الخدمات الداعمة للمواطنيين.

كما تم تطرق اللقاء إلى مناقشة إمكانية دعم وزارة التجارة للمربي الثروة الحيوانية بمادة النخالة وبسعر مدعوم، فضلاً عن مناقشة إمكانية إستلام بيض المائدة من مربي الدواجن وبأسعار دعم تصل الى (57000) ألف دينار للكارتون على أن تراجع التسعيرة كل ثلاث أشهر.

بدوره أبدى السيد الوزير استعداده إلى بذل كل الجهود لدعم الفلاح لتحقيق الأمن الغذائي، مشيراً إلى أن الكثير مما تم وضعه من خطط قد تحقق، لا سيما تحديث وبناء سايلوات جديدة ومتطورة لإستلام هذه الأعداد الهائلة من الحنطة.

وأضح الوزير الغريري الدور التكاملي بين لجان المتابعة في مجلس النواب ووزارة التجارة والدعم الذي تقدمه السلطة التشريعية لذلك، مشيراً إلى دعم مربي الثروة الحيوانية والخطوات المتخذة ودعم الصادرات والمنتوجات الزراعية وعمل الملحقيات التجارية في الخارج وإمكانية فتح مراكز تجارية في دول العالم لدعم المصدرين.

وتابع أن خلية الأزمة في الوزارة اتخذت عدة إجراءات للحفاظ على أسعار السوق بالتزامن مع شهر محرم الحرام من خلال تأمين وتعزيز مخازن المواد الغذائية الأساسية، مع توفير مواد غذائية في المنافذ التسويقية وأسعار مخفضة مقارنة بأسعار السوق مع إجراءات آخرى.

وفي نهاية اللقاء أكد السيد رئيس اللجنة على دعم لجنة الزراعة والمياه والأهوار ومساندتها للوزارة في كل المجالات، خاصة التي تهم الشأن الزراعي.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٣/٨/٣