رئيس لجنة الصحة والبيئة يلقي كلمةً في مؤتمر نيفسكي البيئي

ضمن فعاليات مؤتمر “نيفسكي البيئي الدولي العاشر” المنعقد في سانت بطرسبيرغ / روسيا للفترة من ٢٥-٢٦/ايار/٢٠٢٣ ، ألقى السيد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور ماجد شنگالي كلمةً في اجتماع الطاولة المستديرة حول (وضع الاستراتيجيات والاولويات الوطنية في حماية البيئة).

وأوضح السيد رئيس لجنة الصحة في كلمته الى أن المشاكل البيئية التي يعاني منها العراق مع تعدد مسبباتها من عوامل طبيعية وبشرية وسياسات خاطئة في الحقب الزمنية المنصرمة عزلت العراق عن العالم لسنوات طويلة نتيجة الحروب المتتالية والعقوبات الدولية المختلفة ، والتي كان آخرها الحرب على الار.هاب التي انعكست بصورة مباشرة على واقع المجتمع العراقي عمومًا والبيئة خصوصًا بصورة سلبية.
واضاف ايضًا ، ان قضية الحفاظ على البيئة والارتقاء بها مسؤولية وطنية تحتم علينا اتخاذ اجراءات مهمة وعملية تسهم بالحد من كارثة المياه والجفاف التي اصبحت ناقوس خطر يهدد الحياة البشرية والاقتصادية وتجعلنا امام خط المواجهة الاصعب مع العوامل الطبيعية بالاخص.
وطرح الدكتور شنگالي رؤيا في الاستراتيجيات الوطنية الخاصة بالمياه وادارتها تركز على تحسين التعاون الاقليمي وكذلك تحديث انظمة الري والصرف وادارة الملوحة ، مضيفًا إلى وجوب تطبيق بدائل الزراعة الذكية مناخيًا واعادة توجيه سياسات القطاع العام، مؤكدًا أهمية اعتماد وتنفيذ اطار عمل للحوكمة والتنسيق عابر للقطاعات.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢٣/٥/٢٩