الزراعة النيابية تستضيف مدير عام المصرف الزراعي لمناقشة آلية عمل المصرف

استضافت لجنة الزراعة والمياه والاهوار برئاسة النائب فالح الخزعلي رئيس اللجنة وحضور عدد من السادة اعضاء اللجنة اليوم الإثنين السيد مدير عام المصرف الزراعي التعاوني نبيل قيس محمود لمناقشة آلية عمل المصرف.

وجرى خلال الاستضافة التي عقدت في مقر اللجنة مناقشة موضوع إعادة ارتباط صندوق الاقتراض الزراعي الميسر بوزارة الزراعة بدلاً من وزارة المالية في الموازنة الإتحادية الحالية، فضلاً عن مناقشة آلية تفعيل المبادرة الزراعية، بالإضافة إلى معرفة نسبة الفوائد على القروض الزراعية التي تمنح للفلاحين والمشاريع الزراعية ومدد تسليمها والإعفاءات التي تتضمنها.

وبحثت اللجنة المبالغ المخصصة لمشروع تقانات الري الحديث، فضلاً عن بحث المشاكل القانونية والادارية والعراقيل التي تواجه عمل المصرف، بالإضافة إلى بحث موضوع تعديل قانون ٢٨ لسنة ٢٠٠٩ قانون صندوق الاقتراض الزراعي الميسر للفلاحين وصغار المزارعين و حسب المادة الموجودة في الموازنة الإتحادية رقم ٢٥.

و أكدت اللجنة حرصها على دعم المبادرة الزراعية ومستحقات الفلاحين ودعم جدولة القروض الزراعية ، مشددة على ضرورة ان يعمل المصرف الزراعي على تطوير وتعظيم موارده واربحاه عن طريق التوسع في شراء الأسهم والدخول بشراكات مع القطاع الخاص والمساهمة في مشاريع ذات جدوى اقتصادية، مطالبة بضرورة إرسال كتاب رسمي من قبل المصرف بخصوص الخطوات التي يعمل عليها للنهوض بواقع عمله لغرض دراسته داخل اللجنة والخروج بتوصيات ترسل إلى السيد رئيس مجلس الوزراء.

من جهته أوضح السيد مدير عام المصرف الزراعي بأنه استلم المصرف منذ ما يقارب ٦ اشهر و أن رأس مال المصرف يقدر ب١٣٠ مليار دينار وانه يحتاج لدعم اللجنة للارتقاء بواقع عمله، مؤكداً بأن المصرف لديه عجز مالي كبير ونسعى لمعالجته بالسرعة الممكنة، مبيناً التزام المصرف بقانوني المصارف العامة رقم ١١٠ لسنة ١٩٧٤ و قانون الشركات رقم ٢٢ لسنة ١٩٩٧.

وأضاف السيد المدير العام بأن المصرف يدعم المبادرة بشكل معقول ومقبول وفق شروط يضعها المصرف لضمان حقه، مؤكداً على وقف دعم البنك المركزي للمصرف منذ شهر كانون الثاني لعام ٢٠٢٣ دون سابق إنذار مما تسبب في خلق مشاكل جمه بين المصرف وعملائه بشأن القروض، مشيراً إلى أنه سوف يزود اللجنة بجدول احصائي بخصوص المبادرة الزراعية والقروض والخسارة التي تعرض لها المصرف سابقاً.
ايضا بين ان المصرف يعاني من ترهل وظيفي كبير يتمثل ١٦٣٠ موظف في عموم فروع المصرف التي تمثل ٣٨ فرع في المحافظات و الاقضية و النواحي فائضة عن الحاجة و تمثل عالة كبير على ميزانية المصرف اضافة الى قلة رأس مال المصرف وطالب اللجنة بدعم المصرف في هذا الجانب .
واوضح ان فوائد القروض من الموارد الذاتية للمصرف تبلغ ٧% بفائدة متناقصة وان قروض مبادرة البنك المركزي او المبادرة الزراعية يتم منحها من خلال الية معينة و يتم تحديد مبالغها وفق الصلاحيات الممنوحة لكل جهة وحسب الجدوى الاقتصادية للمشروع و قيمته المالية.
و في ختام الاجتماع قررت اللجنة مفاتحة السيد رئيس الوزراء لزيادة رأس مال المصرف مقابل ذلك يقوم المصرف بتقديم قروض ميسرة للفلاحين والمزارعين من جهته تقدم السيد مدير عام المصرف السيد نبيل قيس محمود بالشكر والتقدير للجنة لاتاحة الفرصة له من خلال هذه الاستضافة لتقديم شرح مبسط عن واقع عمل المصرف و المشاكل التي يعاني منها و المقترحات التي تعالج هذه المشاكل وانه سيقوم بتزويد اللجنة بكل الوثائق و المستندات التي طالبت بها اللجنة خلال الاستضافة.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٠٢٣/٥/٢٢