المالية النيابية تستقبل وزير الخارجية بشأن موازنة الوزارة

استضافت اللجنة المالية برئاسة النائب عطوان العطواني وحضور اعضائها يوم الاثنين 8/5/2023، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية السيد فؤاد حسين لمناقشة موازنة الوزارة التشغيلية والاستثمارية والنصوص الواردة في قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات 2023-2024-2025.

ورحب رئيس اللجنة في مستهل اللقاء بالسيد وزير الخارجية مؤكدا ضرورة ايلاء الاهتمام بالوزارة كونها الواجهة الخارجية للبلد، وتقديم المساندة في تمثيل العراق بجميع المحافل وايصال رسالة ايجابية الى العالم الخارجي، لافتا ان اللجنة مساندة للوزارة لتمكنها في بناء العلاقات التي تعكس واجهة البلد.

وقدم وزير الخارجية صورة عن عمل الوزارة والابعاد المالية في توطيد العلاقات بين العراق والعالم الخارجي، واستثمار الوضع الاقتصادي والمالي والسياسي، مضيفا ان هناك سياسة تقشفية شملت العديد من الوزارات اهمها وزارة الخارجية، واضاف حسين ان العراق والوزارة بحاجة الى بناء علاقات دولية على اساس القضايا التي تبني الاقتصاد لجميع البلدان وتحفظ سيادة البلد.

واستعرضت الوزارة رؤيتها عن الموازنة والامور المتعلقة بتعويضات الموظفين والحقوق المالية والتأمين الصحي، اضافة الى الحاجة لابنية البعثات والبنى التحتية والمستلزمات، واجهزة الاتصالات وارشفة الوثائق، وفتح مكاتب القنصليات لتقديم الخدمات للمواطنين، مؤكدة ان هذه الامور بحاجة الى تخصيصات مالية كافية.

كما تم التباحث حول اعادة النظر في مبالغ المساهمات الدولية، واجراءات الوزارة في ملف استرداد الاموال خارج البلد، والقطع الاثرية، فضلا عن ملاحقة الهاربين، ومباحثات الوزارة بشأن الاستحقاقات المائية مع دول المنبع، والوصول الى حوارات متقدمة في ادارة المياة، فيما ذكر وزير الخارجية ان هناك انفتاحا من قبل تركيا في ملف المياه.

واكدت اللجنة المالية دعمها الكامل للوزارة اي تحقيق اهداف البرنامج الحكومي، واجرت مراجعة النصوص القانونية المتضمنة اعادة تأهيل المباني والدور التابعة لها في الدول التي توجد فيها سفارات لاستخدامها عن طريق المناقلة من تخصيصات ايجار المباني، وبلغت التخصيصات المالية للموازنة الجارية من اجمالي التخصيصات نسبة (‎%‎95)، ونسبة الموازنة الاستثمارية بلغت (‎%‎5).

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
8/5/2023