العمل ومنظمات المجتمع المدني النيابية تعقد مؤتمرا مع منظمة العمل الدولية حول الحريات النقابية

عقدت لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني النيابية برئاسة النائب ناهدة الدايني وحضور عدد من السادة النواب اعضاء اللجنة يوم الاربعاء ٢٠١٣/٥/٣، مؤتمرا مع وفد بعثة الاتصال المباشر في منظمة العمل الدولية حول حرية التعددية النقابية في العراق ومشروع قانون التنظيم النقابي، بحضور وزير العمل والشؤون الاجتماعية وممثلن عن الاتحادات والنقابات والغرف التجارية.

وناقش المؤتمر سبل التعاون لتشريع قانون التنظيم النقابي بما يتلائم مع المعايير والاتفاقيات الدولية التي وقع العراق عليها في وقت سابق. اذا قدم وفد بعثة منظمة العمل الدولية ملاحظاته حول القانون، داعيا السادة في مجلس النواب لمشاركته هذه الملاحظات من اجل تقليص الفجوات وسن القانون بما ينسجم مع المعايير الدولية.

واكد نائب رئيس لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني النائب حسين عرب ان اللجنة حريصة على دعم العمل النقابي، وانها عازمة على تقديم القانون خلال الفصل التشريعي المقبل من اجل التصويت عليه من قبل مجلس النواب.

وقدم رؤساء وممثلي النقابات والاتحادات آرائهم ومقترحاتهم حول مشروع قانون التنظيم النقابي، والحقوق والحريات النقابية، والعلاقة بين وزارة العمل والنقابات والاتحادات والغرف التجارية، واهمية تطويرها بشكل افضل لتلبية الحاجة وحفظ الحقوق والحريات. فضلا عن التأكيد على العمل الايجابي والتعاون المشترك، والحث على زيادة وتيرة الحوار وانضاج الرؤى ووجهات النظر لتشريع القانون.

من جهته اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية ان مسؤولية الحكومة والسلطة التشريعية هي المواءمة بين التشريعات الوطنية وبين الاتفاقيات الدولية، وان الرسالة التي نريد ايصالها هي ان العراق لم يرتكب اي مخالفة بشأن الحريات والتعددية النقابية، مضيفا ان وزارة العمل تقف على مسافة واحدة من جميع النقابات والاتحادات.

واكد وفد منظمة العمل الدولية على اهمية هذا المؤتمر في ايضاح الحقائق والسعي الجاد من قبل لجنة العمل النيابية، ووزارة العمل، والاتحادات والنقابات لانهاء الخلافات.

وفي ختام المؤتمر تم الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيقية تضم ممثلين عن الاتحادات والنقابات، ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ومنظمة العمل الدولية، وباشراف لجنة العمل ومنظمات المجتمع المدني النيابية لصياغة مشروع قانون ينظم عمل النقابات والاتحادات في العراق.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢٣/٥/٣