الصحة والبيئة النيابية تناقش دعم القطاع البيئي ضمن الموازنة الأتحادية

ضمن سلسلة من اللقاءات التي تجريها لمناقشة قانون الموازنة العامة الاتحادية زارت لجنة الصحة والبيئة النيابية برئاسة النائب د. ماجد شنكالي وحضور عدد من اعضاءها يوم الأحد المصادف ١٦ / ٤ / ٢٠٢٣ وزارة البيئة والتقت بالكادر المتقدم فيها.

وجرى خلال اللقاء مناقشة فقرات الموازنة التشغيلية والرأسمالية وموازنة البرامج الخاصة لوزارة البيئة حيث بين الدكتور شنكالي ضرورة ان تأتي الموازنة موائمة لفقرات البرنامج الحكومي بما يساهم في تطوير العمل الرقابي الفني للوزارة كتأهيل محطات مراقبة نوعية الهواء والمختبرات البيئية وتقييم التصاريف السائلة للأنشطة الملوثة.

كما اكد السادة النواب على ضرورة إيلاء موضوع التغيرات المناخية وانعكاساته على البيئة من جفاف وتصحر الأهمية من خلال رصد المبالغ المطلوبة للوزارات القطاعية لتنفيذ استراتيجية الحد من التلوث للعام (2022-2030) وخطة العمل التنفيذية الملحقة بها، مشددين على اهمية تطوير البنى التحتية لمديرات البيئة في المحافظات.

كما بين الدكتور شنكالي عزم اللجنة علىاعادة جدولة مشاريع التخفيف والتكيف الواردة في مشروع قانون الموازنة العامة الأتحادية مثل مشاريع الطاقة الشمسية وتحلية مياه البحر ومشاريع الصرف الصحي والتحول من الدورة البسيطة الى الدورة المركبة وغيرها، ودرجها تحت بند (البيئة والمناخ) لأبراز الجهد الوطني في مكافحة اثار التغير المناخي امام المجتمع الدولي.

من جانب اخر اتفق الجانبان على ضرورة الأبتعاد عن ايجار وصيانة المباني على ان تقدم الوزارة مشروع انشاء مبنى مستدام يضم كل تشكيلاتها يراعى فيه كل الأعتبارات البيئية من مساحات خضراء وكفاءة استخدام موارد الطاقة والمياه وتعزيز جودة البيئة الداخلية وغيرها.

وفي الختام، اكد السادة النواب دعمهم المتواصل لجهود وزارة البيئة في الأرتقاء بالجانب البيئي وبما يوسع من خيارات المواطنين ورفاههم.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢٣/٤/١٦